صفحة جزء
قوله تعالى : كذبت عاد الآيات .

أخرج ابن جرير ، عن ابن عباس في قوله : إنا أرسلنا عليهم ريحا صرصرا قال : باردة، في يوم نحس قال : أيام شداد .

وأخرج عبد بن حميد ، عن مجاهد في قوله : صرصرا قال : شديدة .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن قتادة في قوله : ريحا صرصرا قال الباردة، في يوم نحس قال : في يوم مشئوم على القوم، مستمر استمر عليهم شره .

وأخرج الطستي، عن ابن عباس ، أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله عز وجل : في يوم نحس قال : النحس : البلاء والشدة، قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت زهير بن أبي سلمى وهو يقول : [ ص: 80 ]

سواء عليه أي يوم أتيته أساعة نحس تتقى أم بأسعد



وأخرج ابن أبي حاتم ، عن زر بن حبيش : في يوم نحس مستمر قال : يوم الأربعاء .

وأخرج ابن المنذر ، وابن مردويه ، عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «يوم الأربعاء يوم نحس مستمر» .

وأخرج ابن مردويه ، عن جابر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : «قال لي جبريل : اقض باليمين مع الشاهد، وقال : يوم الأربعاء يوم نحس مستمر» .

وأخرج ابن مردويه ، عن علي، قال : نزل جبريل على النبي - صلى الله عليه وسلم - باليمين مع الشاهد، والحجامة، ويوم الأربعاء يوم نحس مستمر .

وأخرج ابن مردويه ، من وجه آخر، عن علي، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «يوم الأربعاء يوم نحس مستمر» .

وأخرج ابن مردويه ، عن عائشة قالت : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : «يوم نحس يوم الأربعاء» .

[ ص: 81 ] وأخرج ابن مردويه ، عن أنس قال : سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الأيام، وسئل عن يوم الأربعاء قال : «يوم نحس» قالوا : وكيف ذاك يا رسول الله؟ قال : «أغرق الله فرعون وقومه، وأهلك عادا وثمود» .

وأخرج وكيع في «الغرر»، وابن مردويه ، والخطيب، بسند ضعيف، عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «آخر أربعاء في الشهر يوم نحس مستمر» .

وأخرج عبد بن حميد ، وعبد الله بن أحمد في زوائد «الزهد»، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن الحسن قال : لما أقبلت الريح قام إليها عاد فأخذ بعضهم بأيدي بعض، وغمزوا أقدامهم في الأرض، وقالوا : من يزيل أقدامنا عن الأرض إن كان صادقا! فأرسل الله عليهم الريح تنزع الناس كأنهم أعجاز نخل منقعر .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن أبي هريرة قال : إن كان الرجل من عاد ليتخذ المصراعين من حجارة، لو اجتمع عليه خمسمائة من هذه الأمة لم يستطيعوا أن يحملوه، فكان الرجل يغمز قدمه في الأرض فتدخل فيه .

[ ص: 82 ] وأخرج ابن المنذر ، عن ابن عباس في قوله : كأنهم أعجاز نخل قال : أصول نخل، منقعر قال : منقلع .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : أعجاز نخل منقعر قال : أعجاز سواد النخل .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن مجاهد في قوله : كأنهم أعجاز نخل منقعر قال : وقعت رؤوسهم كأمثال الأخبية، وتفرقت أعناقهم فشبهها بأعجاز نخل منقعر .

التالي السابق


الخدمات العلمية