صفحة جزء
قوله تعالى : هل جزاء الإحسان إلا الإحسان .

أخرج ابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، والبيهقي في «شعب الإيمان» وضعفه، عن ابن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : في قول الله : هل جزاء الإحسان إلا الإحسان قال : ما جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة .

[ ص: 150 ] وأخرج ابن مردويه ، عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في هذه الآية : هل جزاء الإحسان إلا الإحسان قال : «هل جزاء من أنعمنا عليه بالإسلام إلا أن أدخله الجنة» .

وأخرج الحكيم الترمذي في «نوادر الأصول» والبغوي في «تفسيره» والديلمي في «مسند الفردوس»، وابن النجار في «تاريخه» عن أنس قال : قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : هل جزاء الإحسان إلا الإحسان وقال : هل تدرون ما قال ربكم؟ قالوا : الله ورسوله أعلم، قال : يقول : هل جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة» .

وأخرج ابن النجار في «تاريخه» عن علي بن أبي طالب في قوله تعالى : هل جزاء الإحسان إلا الإحسان قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «قال الله عز وجل : هل جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة» .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله : هل جزاء الإحسان إلا الإحسان قال : هل جزاء من قال لا إله إلا الله في الدنيا إلا الجنة في الآخرة .

[ ص: 151 ] وخرج عبد بن حميد ، عن عكرمة : هل جزاء الإحسان إلا الإحسان قال : هل جزاء من قال لا إله إلا الله إلا الجنة .

وأخرج عبد بن حميد ، عن الحسن ، مثله .

وأخرج ابن عدي، وأبو الشيخ ، وابن مردويه ، والبيهقي في «شعب الإيمان» وضعفه، والديلمي، عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «أنزل الله علي هذه الآية مسجلة في سورة «الرحمن» للكافر والمسلم : هل جزاء الإحسان إلا الإحسان » .

وأخرج ابن مردويه ، عن ابن عباس قال : نزلت هذه الآية في المؤمن والكافر : هل جزاء الإحسان إلا الإحسان .

وأخرج سعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، والبخاري في «الأدب»، وابن جرير ، وابن المنذر ، والبيهقي في «شعب الإيمان» عن محمد ابن الحنفية في قوله : هل جزاء الإحسان إلا الإحسان قال : هي مسجلة للبر والفاجر . قال البيهقي : يعني مرسلة .

[ ص: 152 ] وأخرج الخطيب في «تاريخه» عن ابن عباس في قوله : هل جزاء الإحسان إلا الإحسان قال : إن لله عمودا أحمر، رأسه ملوي على قائمة من قوائم العرش، وأسفله تحت الأرض السابعة، على ظهر الحوت، فإذا قال العبد : لا إله إلا الله، تحرك الحوت، تحرك العمود، تحرك العرش، فيقول الله للعرش : اسكن، فيقول : لا وعزتك لا أسكن حتى تغفر لقائلها ما أصاب قبلها من ذنب، فيغفر الله له .

وأخرج ابن جرير ، عن قتادة : هل جزاء الإحسان إلا الإحسان قال : عملوا خيرا فجوزوا خيرا .

التالي السابق


الخدمات العلمية