صفحة جزء
قوله تعالى : متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان

وأخرج الفريابي ، وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن عباس في قوله : متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان قال : فضول المحابس والفرش والبسط .

[ ص: 168 ] وأخرج ابن أبي شيبة ، وهناد، وابن جرير ، عن الضحاك قال : الرفرف : المحابس، والعبقري : الزرابي، وهي البسط .

وأخرج عبد بن حميد ، عن علي بن أبي طالب : متكئين على رفرف خضر قال : فضول المحابس .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وهناد، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن مجاهد : على رفرف خضر قال : فضول الفرش، وعبقري حسان قال : الديباج الغليظ .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن الحسن في قوله : على رفرف خضر قال : البسط، وعبقري حسان قال : الطنافس .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والبيهقي في «البعث والنشور» من طرق، عن ابن عباس في قوله : رفرف خضر قال : المحابس، وعبقري حسان قال : الزرابي .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، عن قتادة : متكئين على رفرف خضر قال : محابس خضر، وعبقري حسان قال : [ ص: 169 ] الزرابي .

وأخرج ابن المنذر ، عن عاصم الجحدري : (متكئين على رفارف) قال : على وسائد .

وأخرج عبد بن حميد ، عن ابن عباس في الآية قال : الرفرف الرياض، والعبقري الزرابي .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وهناد في «الزهد»، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن سعيد بن جبير قال : الرفرف : رياض الجنة، والعبقري : عتاق الزرابي .

وأخرج عبد بن حميد ، عن أبي بكر بن عياش قال : كان زهير الفرقبي، وكان نحويا بصريا، يقرأ : (رفارف خضر وعباقري حسان) .

وأخرج ابن الأنباري في «المصاحف» والحاكم وصححه، عن أبي بكرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قرأ : (متكئين على رفارف خضر وعباقري [ ص: 170 ] حسان) .

وأخرج ابن مردويه ، عن ابن عباس قال ولمن خاف مقام ربه جنتان فذكر فضل ما بينهما، ثم ذكر : ومن دونهما جنتان ، مدهامتان قال : خضراوان، فيهما عينان نضاختان وفي تلك : تجريان و : فيهما فاكهة ونخل ورمان وفي تلك : (من كل فاكهة زوجان) فيهن خيرات حسان وفي تلك : قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان ، متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان وفي تلك : متكئين على فرش بطائنها من إستبرق قال : الديباج والعبقري : الزرابي .

التالي السابق


الخدمات العلمية