صفحة جزء
قوله تعالى : وكنتم أزواجا ثلاثة الآيات .

أخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : وكنتم أزواجا ثلاثة قال : أصنافا .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله : وكنتم أزواجا ثلاثة قال : هي التي في سورة «الملائكة» : ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات [فاطر : 32] .

وأخرج ابن المنذر ، عن ابن عباس في قوله : وكنتم أزواجا ثلاثة قال : هذا حين تزايلت بهم المنازل؛ هم أصحاب اليمين، وأصحاب الشمال، والسابقون .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن قتادة : وكنتم أزواجا ثلاثة قال : منازل الناس يوم القيامة، فأصحاب [ ص: 179 ] الميمنة ما أصحاب الميمنة قال : ماذا لهم، وماذا أعد لهم، وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة قال : ماذا لهم، وماذا أعد لهم، والسابقون السابقون قال : السابقون من كل أمة .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن الحسن في قوله : وكنتم أزواجا ثلاثة إلى قوله : وثلة من الآخرين قال : سوى بين أصحاب اليمين من الأمم الماضية وبين أصحاب اليمين من هذه الأمة، وكان السابقون من الأولين أكثر من سابقي هذه الأمة .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله : والسابقون السابقون قال : يوشع بن نون سبق إلى موسى، ومؤمن آل «يس» سبق إلى عيسى، وعلي بن أبي طالب سبق إلى محمد، رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

وأخرج عبد بن حميد ، عن الحسن قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «السابقون يوم القيامة أربعة، فأنا سابق العرب، وسلمان سابق فارس، وبلال سابق الحبشة، وصهيب سابق الروم» .

وأخرج أبو نعيم، والديلمي، عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : [ ص: 180 ] والسابقون السابقون أولئك المقربون أول من يهجر إلى المسجد، وآخر من يخرج منه .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن عثمان بن أبي سودة مولى عبادة بن الصامت قال : بلغنا في هذه الآية : والسابقون السابقون أنهم السابقون إلى المساجد، والخروج في سبيل الله .

وأخرج ابن مردويه ، عن ابن عباس : والسابقون السابقون قال : من كل أمة .

وأخرج عبد بن حميد ، عن قتادة ، مثله .

وأخرج ابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله : والسابقون السابقون قال : نزلت في حزقيل مؤمن آل فرعون، وحبيب النجار الذي ذكر في «يس» وعلي بن أبي طالب، وكل رجل منهم سابق أمته، وعلي أفضلهم سبقا .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن النعمان بن بشير قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : وإذا النفوس زوجت [التكوير : 7] قال : الضرباء؛ كل رجل مع قوم كانوا يعملون بعمله، وذلك بأن الله تعالى يقول : وكنتم أزواجا ثلاثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما [ ص: 181 ] أصحاب المشأمة والسابقون السابقون قال : هم الضرباء .

التالي السابق


الخدمات العلمية