صفحة جزء
قوله تعالى : ثلة من الأولين الآيات

أخرج الفريابي ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، عن مجاهد في قوله : ثلة قال : أمة .

وأخرج أحمد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن أبي هريرة قال : لما نزلت : ثلة من الأولين وقليل من الآخرين شق ذلك على أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم – فنزلت : ثلة من الأولين وثلة من الآخرين [الواقعة : 39، 40] فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «إني لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة، ثلث أهل الجنة، بل أنتم نصف أهل الجنة - أو شطر أهل الجنة - وتقاسمونهم النصف الثاني» .

وأخرج ابن مردويه ، وابن عساكر ، من طريق عروة بن رويم، عن جابر بن عبد الله قال : لما نزلت : إذا وقعت الواقعة ذكر فيها : ثلة من الأولين وقليل من الآخرين قال عمر : يا رسول الله : ثلة من الأولين وقليل منا؟ فأمسك آخر السورة سنة، ثم نزل : ثلة من الأولين وثلة من الآخرين فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «يا عمر تعال فاسمع ما قد أنزل الله : [ ص: 182 ] ثلة من الأولين وثلة من الآخرين [الواقعة : 39، 40] ألا وإن من آدم إلي ثلة، وأمتي ثلة، ولن تستكمل ثلتنا حتى نستعين بالسودان من رعاة الإبل، ممن يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له .

وأخرجه ابن أبي حاتم ، من وجه آخر، عن عروة بن رويم، مرسلا .

وأخرج ابن مردويه ، عن أبي هريرة قال : لما نزلت : ثلة من الأولين وقليل من الآخرين حزن أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقالوا : إذن لا يكون من أمة محمد إلا قليل، فنزلت نصف النهار : ثلة من الأولين وثلة من الآخرين وتقايلها الناس، فنسخت الآية : وقليل من الآخرين .

وأخرج ابن المنذر ، عن ابن جريج في قوله : ثلة من الأولين قال : ممن سبق، وقليل من الآخرين قال : من هذه الأمة .

التالي السابق


الخدمات العلمية