صفحة جزء
قوله تعالى : هل ينظرون الآية

أخرج ابن مردويه عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال « يجمع الله الأولين والآخرين لميقات يوم معلوم قياما شاخصة أبصارهم إلى السماء ينظرون فصل القضاء وينزل الله في ظلل من الغمام من العرش إلى الكرسي » .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم وأبو الشيخ في « العظمة » عن عبد الله بن عمرو بن العاصي في هذه الآية قال : يهبط حين وبينه وبين خلقه سبعون ألف حجاب منها النور والظلمة والماء فيصوت الماء في تلك الظلمة صوتا تنخلع له القلوب [ ص: 493 ] وأخرج عبد بن حميد وأبو يعلى ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن ابن عباس في هذه الآية قال : يأتي الله يوم القيامة في ظلل من السحاب قد قطعت طاقات .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد قوله في ظلل من الغمام قال : هو غير السحاب ولم يكن قط إلا لبني إسرائيل في تيههم وهو الذي يأتي الله فيه يوم القيامة وهو الذي جاءت فيه الملائكة يوم بدر .

وأخرج ابن جرير والديلمي عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن من الغمام طاقات يأتي الله فيها محفوفا بالملائكة وذلك قوله هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام .

وأخرج أبو عبيد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم والبيهقي في « الأسماء والصفات » عن أبي العالية قال : في قراءة أبي بن كعب هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله والملائكة في ظلل من الغمام قال : يأتي الملائكة في ظلل من الغمام ويأتي الله فيما شاء وهي كقوله ويوم تشقق السماء بالغمام ونزل الملائكة تنزيلا [ ص: 494 ] وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم عن عكرمة في ظلل من الغمام قال : طاقات والملائكة قال : والملائكة حوله .

وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة في الآية قال : يأتيهم الله في ظلل من الغمام وتأتيهم الملائكة عند الموت .

وأخرج عن عكرمة وقضي الأمر يقول : قامت الساعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية