صفحة جزء
قوله تعالى : أفرأيتم ما تمنون الآيات .

أخرج عبد الرزاق ، وابن المنذر ، والحاكم ، والبيهقي في «سننه» عن حجر [ ص: 214 ] المدري قال : بت عند علي، فسمعته وهو يصلي بالليل يقرأ، فمر بهذه الآية : أفرأيتم ما تمنون أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون قال : بل أنت يا رب، ثلاثا، ثم قرأ : أأنتم تزرعونه قال : بل أنت يا رب، ثلاثا، ثم قرأ : أأنتم أنزلتموه من المزن قال : بل أنت يا رب، ثلاثا، ثم قرأ : أأنتم أنشأتم شجرتها قال : بل أنت يا رب، ثلاثا .

وأخرج أبو الشيخ في «العظمة» عن الضحاك في قوله : نحن قدرنا بينكم الموت قال : تقديره أن جعل أهل الأرض وأهل السماء فيه سواء، شريفهم ووضيعهم .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن مجاهد في قوله : نحن قدرنا بينكم الموت قال : المتأخر والمتعجل، وفي قوله : وننشئكم في ما لا تعلمون قال : في أي خلق شئنا، وفي قوله : ولقد علمتم النشأة الأولى إذ لم تكونوا شيئا .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن قتادة [ ص: 215 ] في قوله : ولقد علمتم النشأة الأولى قال : خلق آدم، عليه السلام .

وأخرج البزار ، وابن جرير ، وابن مردويه ، وأبو نعيم ، والبيهقي في «شعب الإيمان» وضعفه، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «لا يقولن أحدكم : زرعت، ولكن ليقل : حرثت» قال أبو هريرة : ألم تسمعوا الله يقول : أفرأيتم ما تحرثون أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون .

وأخرج عبد بن حميد ، عن أبي عبد الرحمن أنه كره أن يقول : زرعت، ويقول : حرثت .

وأخرج البيهقي في «سننه»، عن مجاهد ، قال : لا تقل : زرعت، ولكن قل : حرثت؛ إن الله هو الزارع .

وأخرج ابن المنذر ، عن مجاهد في قوله : أأنتم تزرعونه قال : تنبتونه .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن عباس في قوله : فظلتم تفكهون قال : تعجبون .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن الحسن : فظلتم تفكهون قال : تندمون .

[ ص: 216 ] وأخرج الفريابي ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن مجاهد في قوله : إنا لمغرمون قال : ملقون للشر، بل نحن محرومون قال : محدودون، وفي قوله : أأنتم أنزلتموه من المزن قال : السحاب .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس : أأنتم أنزلتموه من المزن قال : السحاب .

وأخرج عبد بن حميد ، عن الحسن ، وقتادة ، مثله .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن أبي جعفر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان إذا شرب الماء قال : «الحمد لله الذي سقانا عذبا فراتا برحمته ولم يجعله ملحا أجاجا بذنوبنا» .

وأخرج هناد، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن مجاهد في قوله : نحن جعلناها تذكرة قال : هذه النار تذكرة للنار الكبرى، ومتاعا للمقوين قال : للمستمتعين، الناس أجمعين، وفي لفظ : للحاضر والبادي .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، من طرق، عن ابن عباس : نحن جعلناها تذكرة قال : تذكرة للنار الكبرى، ومتاعا للمقوين قال : للمسافرين .

[ ص: 217 ] وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، عن قتادة : نحن جعلناها تذكرة قال : تذكرة للنار الكبرى، ومتاعا للمقوين قال : للمسافرين، كم من قوم قد سافروا، ثم أرملوا، فأججوا نارا، فاستدفئوا بها، وانتفعوا بها .

وأخرج عبد بن حميد ، عن الحسن : ومتاعا للمقوين قال : للمسافرين .

وأخرج الطبراني ، وابن مردويه ، وابن عساكر ، عن واثلة بن الأسقع قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «لا تمنعوا عباد الله فضل الماء، ولا كلأ، ولا نارا؛ فإن الله تعالى جعلها متاعا للمقوين، وقوة للمستضعفين» ولفظ ابن عساكر : «وقواما للمستمتعين» .

التالي السابق


الخدمات العلمية