صفحة جزء
قوله تعالى : إنه لقرآن كريم الآيات .

أخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن الربيع بن أنس في قوله : إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون قال : القرآن الكريم هو القرآن، والكتاب المكنون هو اللوح المحفوظ، لا يمسه إلا المطهرون قال : الملائكة - عليهم السلام - هم المطهرون من الذنوب .

وأخرج آدم بن أبي إياس ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، والبيهقي في «المعرفة» عن مجاهد في قوله : إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون قال : القرآن في كتابه المكنون، الذي لا يمسه شيء من تراب ولا غبار، لا يمسه إلا المطهرون قال : الملائكة .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن عكرمة : في كتاب مكنون قال : التوراة والإنجيل، لا يمسه إلا المطهرون قال : حملة التوراة [ ص: 221 ] والإنجيل .

وأخرج ابن جرير ، عن قتادة قال : في قراءة ابن مسعود : (ما يمسه إلا المطهرون) .

وأخرج آدم، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، والبيهقي في «المعرفة» من طرق، عن ابن عباس : لا يمسه إلا المطهرون قال : الكتاب المنزل الذي في السماء لا يمسه إلا الملائكة .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن المنذر ، والبيهقي في «المعرفة» عن أنس : لا يمسه إلا المطهرون قال : الملائكة .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن قتادة : لا يمسه إلا المطهرون قال : ذاكم عند رب العالمين، لا يمسه إلا المطهرون من الملائكة، فأما عندكم فيمسه المشرك النجس، والمنافق والرجس .

[ ص: 222 ] وأخرج ابن مردويه ، بسند واه، عن ابن عباس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون قال : عند الله في صحف مطهرة، لا يمسه إلا المطهرون قال : المقربون .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن المنذر ، عن علقمة قال : أتينا سلمان الفارسي، فخرج علينا من كنيف له، فقلنا له : لو توضأت يا أبا عبد الله، ثم قرأت علينا سورة كذا وكذا، قال : إنما قال الله : في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون وهو الذكر الذي في السماء، لا يمسه إلا الملائكة، ثم قرأ علينا من القرآن ما شئنا .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن أبي داود في «المصاحف»، وابن المنذر ، عن سعيد بن جبير في قوله : في كتاب مكنون قال : في السماء، لا يمسه إلا المطهرون قال : الملائكة .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن المنذر ، عن أبي العالية في قوله : لا يمسه إلا المطهرون قال : الملائكة، ليس أنتم بأصحاب الذنوب .

[ ص: 223 ] وأخرج ابن المنذر ، عن القعنبي، قال : قال مالك : أحسن ما سمعت في هذه الآية : لا يمسه إلا المطهرون أنها بمنزلة الآية التي في «عبس» : في صحف مكرمة إلى قوله : كرام بررة [عبس : 13 - 16] .

وأخرج ابن المنذر ، عن ابن عمر، أنه كان لا يمس المصحف إلا متوضئا .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن أبي داود، وابن المنذر ، عن عبد الله بن أبي بكر، عن أبيه قال : في كتاب النبي - صلى الله عليه وسلم - لعمرو بن حزم : «ولا تمس القرآن إلا على طهر» .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة في «المصنف»، وابن المنذر ، والحاكم وصححه، عن عبد الرحمن بن زيد قال : كنا مع سلمان فانطلق إلى حاجة فتوارى عنا، فخرج إلينا، فقلنا : لو توضأت فسألناك عن أشياء من القرآن، فقال : سلوني فإني لست أمسه، إنما يمسه المطهرون، ثم تلا : لا يمسه إلا المطهرون .

وأخرج الطبراني ، وابن مردويه ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا يمس القرآن إلا طاهر .

[ ص: 224 ] وأخرج ابن مردويه ، عن معاذ بن جبل، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما بعثه إلى اليمن كتب له في عهده ألا يمس القرآن إلا طاهر .

وأخرج ابن مردويه ، عن ابن حزم الأنصاري، عن أبيه، عن جده، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كتب إليه : «لا يمس القرآن إلا طاهر» .

التالي السابق


الخدمات العلمية