صفحة جزء
قوله تعالى : والذين آمنوا بالله ورسله الآية .

أخرج ابن مردويه ، عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «من فر بدينه من أرض إلى أرض مخافة الفتنة على نفسه ودينه، كتب عند الله صديقا، فإذا مات قبضه الله شهيدا، وتلا هذه الآية : والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون والشهداء عند ربهم ثم قال : «هذه فيهم»، ثم قال : «والفرارون بدينهم من أرض إلى أرض يوم القيامة مع عيسى ابن مريم في درجته في الجنة» .

وأخرج ابن جرير ، عن البراء بن عازب : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : «مؤمنو أمتي شهداء» ثم تلا النبي - صلى الله عليه وسلم - : والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون والشهداء عند ربهم .

وأخرج ابن المنذر ، عن ابن مسعود قال : كل مؤمن صديق شهيد .

وأخرج الحاكم وصححه، عن ابن مسعود قال : إن الرجل ليموت على فراشه وهو شهيد، ثم تلا : والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون والشهداء عند ربهم .

[ ص: 282 ] وأخرج ابن أبي حاتم ، عن أبي هريرة ، أنه قال يوما وهم عنده : كلكم صديق وشهيد، قيل له : ما تقول يا أبا هريرة؟ قال : اقرءوا : والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون والشهداء عند ربهم .

وأخرج عبد الرزاق ، عن أبي هريرة قال : إنما الشهيد الذي لو مات على فراشه دخل الجنة، يعني الذي يموت على فراشه ولا ذنب له .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، عن مجاهد قال : كل مؤمن صديق وشهيد، ثم تلا : والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون والشهداء عند ربهم .

وأخرج عبد بن حميد ، عن عمرو بن ميمون قال : كل مؤمن صديق وشهيد، ثم قرأ : والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون والشهداء عند ربهم قال : هم صديقون وشهداء .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن عباس : والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون قال : هذه مفصولة، والشهداء عند ربهم لهم أجرهم ونورهم .

وأخرج ابن جرير ، عن الضحاك في قوله : والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون قال : هذه مفصولة، سماهم صديقين، ثم قال : والشهداء [ ص: 283 ] عند ربهم لهم أجرهم ونورهم .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن مسروق قال : هي للشهداء خاصة .

وأخرج ابن حبان ، عن عمرو بن مرة الجهني قال : جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله، أرأيت إن شهدت أن لا إله إلا الله، وأنك رسول الله، وصليت الصلوات الخمس، وأديت الزكاة، وصمت رمضان وقمته، فممن أنا؟ قال : «من الصديقين والشهداء» .

التالي السابق


الخدمات العلمية