صفحة جزء
قوله تعالى : ألم تر إلى الذين تولوا الآية .

أخرج ابن أبي حاتم ، عن السدي في قوله تعالى : ألم تر إلى الذين تولوا قوما الآية، قال : بلغنا أنها نزلت في عبد الله بن نبتل، وكان رجلا من المنافقين .

وأخرج ابن المنذر ، عن ابن جريج : ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم قال : هم اليهود والمنافقون، ويحلفون على الكذب وهم يعلمون قال : حلفهم إنهم لمنكم .

وأخرج عبد بن حميد ، عن قتادة : ألم تر إلى الذين تولوا قوما الآية، قال : هم المنافقون، تولوا اليهود، وقوله تعالى : يوم يبعثهم الله الآية، قال : يحالف المنافقون ربهم يوم القيامة كما حالفوا أولياءه في الدنيا .

وأخرج أحمد ، والبزار ، والطبراني ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه، وابن مردويه ، والبيهقي في «الدلائل»، عن ابن عباس قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جالسا في ظل حجرة من حجره، وعنده نفر من المسلمين، فقال : «إنه سيأتيكم إنسان ينظر إليكم بعين شيطان، فإذا جاءكم فلا تكلموه» [ ص: 328 ] فلم يلبثوا أن طلع عليهم رجل أزرق، فقال حين رآه : «علام تشتمني أنت وأصحابك» فقال : ذرني آتك بهم، فانطلق فدعاهم، فحلفوا واعتذروا، فأنزل الله : يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم الآية، والتي بعدها .

التالي السابق


الخدمات العلمية