صفحة جزء
قوله تعالى : وما آتاكم الرسول فخذوه الآية .

أخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن الحسن : وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا قال : كان يؤتيهم الغنائم، وينهاهم عن الغلول .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن المنذر ، عن الحسن في قوله : وما آتاكم الرسول فخذوه قال : من الفيء، وما نهاكم عنه فانتهوا قال : من الفيء .

وأخرج ابن المنذر ، عن ابن جريج : وما آتاكم الرسول من طاعتي وأمري، فخذوه ، وما نهاكم عنه من معصيتي فانتهوا

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، والنسائي ، وابن المنذر ، عن ابن عباس قال : ألم يقل الله : وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ؟ قالوا : بلى، قال : ألم يقل الله : وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم [الأحزاب : 36] الآية؟ قال : فإني أشهد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الدباء، والحنتم، والنقير، والمزفت .

[ ص: 366 ] وأخرج عبد بن حميد ، عن سعيد بن جبير ، أنه سمع ابن عمر، وابن عباس يشهدان على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه نهى عن الدباء، والحنتم، والنقير، والمزفت، ثم تلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هذه الآية : وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا .

وأخرج أحمد ، وعبد بن حميد ، والبخاري ، ومسلم ، وابن المنذر ، وابن مردويه ، عن علقمة قال : قال عبد الله بن مسعود : لعن الله الواشمات، والمتوشمات، والمتنمصات، والمتفلجات للحسن، المغيرات لخلق الله، فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها : أم يعقوب، فجاءت إليه فقالت : إنه بلغني أنك لعنت كيت وكيت، قال : وما لي لا ألعن من لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو في كتاب الله؟! قالت : لقد قرأت ما بين الدفتين فما وجدت فيه شيئا من هذا! قال : لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه؛ أما قرأت : وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ؟ قالت : بلى، قال : فإنه قد نهى عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية