صفحة جزء
قوله تعالى : يسألونك ماذا ينفقون الآية .

أخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن السدي في قوله : يسألونك ماذا ينفقون الآية . قال : يوم نزلت هذه الآية لم تكن زكاة، وهي النفقة ينفقها الرجل على أهله، والصدقة يتصدق بها، فنسختها الزكاة .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن جريج قال : سأل المؤمنون رسول الله صلى الله عليه وسلم : أين يضعون أموالهم؟ فنزلت : يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير الآية ، فذلك النفقة في التطوع، والزكاة سوى ذلك كله .

وأخرج ابن المنذر ، عن ابن حبان قال : إن عمرو بن الجموح سأل النبي صلى الله عليه وسلم : ماذا ننفق من أموالنا؟ وأين نضعها؟ فنزلت : يسألونك ماذا ينفقون الآية ، فهؤلاء مواضع نفقة أموالكم .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن قتادة قال : همتهم النفقة، فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله : ما أنفقتم من خير الآية . [ ص: 503 ] وأخرج عبد بن حميد ، عن مجاهد : يسألونك ماذا ينفقون . قال : سألوه مالهم في ذلك، قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين الآية . قال : هاهنا يا بن آدم فضع كدحك وسعيك، ولا تتنفع بها هذاك وهذاك وتدع ذوي قرابتك وذوي رحمك .

وأخرج الدارمي، والبزار ، وابن المنذر ، والطبراني ، عن ابن عباس قال : ما رأيت قوما كانوا خيرا من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم؛ ما سألوه إلا عن ثلاث عشرة مسألة حتى قبض، كلهن في القرآن، منهن : يسألونك عن الخمر والميسر و يسألونك عن الشهر الحرام و ويسألونك عن اليتامى و ويسألونك عن المحيض و يسألونك عن الأنفال و يسألونك ماذا ينفقون ما كانوا يسألون إلا عما ينفعهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية