صفحة جزء
قوله تعالى : هو الذي بعث في الأميين رسولا الآيات .

أخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم الآية، قال : كان هذا الحي من العرب أمة أمية ليس فيها كتاب يقرءونه، فبعث الله فيهم محمدا رحمة وهدى، يهديهم به .

وأخرج البخاري ، ومسلم ، وأبو داود ، والنسائي ، وابن المنذر ، وابن مردويه ، عن ابن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : «إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب» .

وأخرج ابن المنذر ، عن الضحاك في قوله : هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم قال : هو محمد صلى الله عليه وسلم، يتلو عليهم آياته قال : القرآن، وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين قال : الشرك .

وأخرج سعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم قال : العرب، وآخرين منهم لما يلحقوا بهم قال : العجم .

وأخرج سعيد بن منصور ، والبخاري ، ومسلم ، والترمذي ، والنسائي ، [ ص: 456 ] وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن مردويه ، وأبو نعيم ، والبيهقي معا في «الدلائل» عن أبي هريرة قال : كنا جلوسا عند النبي - صلى الله عليه وسلم - حين أنزلت سورة «الجمعة» فتلاها، فلما بلغ : وآخرين منهم لما يلحقوا بهم قال له رجل : يا رسول الله، من هؤلاء الذين لم يلحقوا بنا؟ فوضع يده على رأس سلمان الفارسي، وقال : «والذي نفسي بيده لو كان الإيمان بالثريا لناله رجال من هؤلاء» .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن مردويه ، عن قيس بن سعد بن عبادة، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : «لو كان الإيمان بالثريا لناله ناس من أهل فارس» .

وأخرج الطبراني ، وابن مردويه ، والضياء، عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «إن في أصلاب أصلاب أصلاب رجال من أصحابي رجالا ونساء يدخلون الجنة بغير حساب» ثم قرأ : وآخرين منهم لما يلحقوا بهم وهو العزيز الحكيم .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن مجاهد في قوله : وآخرين منهم لما يلحقوا بهم قال : من ردف الإسلام من الناس كلهم .

[ ص: 457 ] وأخرج عبد الزراق، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن عكرمة في قوله : وآخرين منهم لما يلحقوا بهم قال : هم التابعون .

وأخرج ابن المنذر ، عن الضحاك في قوله : وآخرين منهم لما يلحقوا بهم يعني من أسلم من الناس، وعمل صالحا؛ من عربي وعجمي، إلى يوم القيامة .

وأخرج ابن المنذر ، عن ابن عباس في قوله : ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء قال : الدين .

التالي السابق


الخدمات العلمية