صفحة جزء
[ ص: 481 ] قوله تعالى : فإذا قضيت الصلاة الآية .

أخرج أبو عبيد، وابن المنذر ، والطبراني ، وابن مردويه ، عن عبد الله بن بسر الحبراني قال : رأيت عبد الله بن بسر المازني صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا صلى الجمعة خرج فدار في السوق ساعة، ثم رجع إلى المسجد فصلى ما شاء الله أن يصلي، فقيل له : لأي شيء تصنع هذا؟ قال : لأني رأيت سيد المرسلين – صلى الله عليه وسلم - هكذا يصنع، وتلا هذه الآية : فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله .

وأخرج ابن المنذر ، عن سعيد بن جبير قال : إذا انصرفت يوم الجمعة فاخرج إلى باب المسجد، فساوم بالشيء، وإن لم تشتره .

وأخرج ابن المنذر ، عن الوليد بن رباح، أن أبا هريرة كان يصلي بالناس الجمعة، فإذا سلم صاح : فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله فيبتدر الناس الأبواب .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن مجاهد ، وعطاء : فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض قالا : إن شاء فعل، وإن شاء لم يفعل .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن الضحاك في قوله : فإذا قضيت الصلاة [ ص: 482 ] فانتشروا في الأرض قال : هو إذن من الله، فإذا فرغ فإن شاء خرج، وإن شاء قعد في المسجد .

وأخرج ابن جرير ، عن أنس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قوله : فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله قال : «ليس لطلب دنيا، ولكن عيادة مريض، وحضور جنازة، وزيارة أخ في الله» .

وأخرج ابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله : فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله قال : لم يؤمروا بشيء من طلب الدنيا، إنما هو عيادة مريض، وحضور جنازة، وزيارة أخ في الله .

وأخرج الطبراني ، عن أبي أمامة، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : «من صلى الجمعة، وصام يومه، وعاد مريضا، وشهد جنازة، وشهد نكاحا، وجبت له الجنة» .

التالي السابق


الخدمات العلمية