صفحة جزء
قوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم الآيات .

أخرج ابن مردويه ، عن ابن عباس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في قوله : يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله قال : هم عباد من أمتي، الصالحون منهم لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله، وعن الصلاة الخمس المفروضة .

وأخرج عبد بن حميد ، والترمذي ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والطبراني ، وابن مردويه ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «من كان له مال يبلغه حج بيت ربه، أو تجب عليه فيه الزكاة فلم يفعل، سأل الرجعة عند الموت»، فقال له رجل : يا ابن عباس، اتق الله، فإنما يسأل الرجعة الكفار، فقال : سأتلو عليكم بذلك قرآنا : يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله إلى آخر السورة .

وأخرج ابن جرير ، من وجه آخر، عن ابن عباس في قوله : يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله الآية، قال : هو الرجل المؤمن إذا نزل به الموت، وله مال لم يزكه، ولم يحج منه، ولم يعط حق الله منه، يسأل الرجعة عند الموت [ ص: 509 ] ليتصدق من ماله ويزكي، قال الله : ولن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن الضحاك في قوله : لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله قال : عن الصلوات الخمس، وفي قوله : وأنفقوا من ما رزقناكم قال : يعني الزكاة والنفقة في الحج .

وأخرج ابن المنذر ، والبيهقي في «شعب الإيمان» عن عطاء في قوله : لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله قال : الصلاة المفروضة .

وأخرج ابن المنذر ، عن ابن عباس في قوله : فأصدق قال : أزكي، وأكن من الصالحين قال : أحج .

وأخرج عبد بن حميد ، عن عاصم أنه قرأ : فأصدق وأكن من الصالحين .

وأخرج عبد بن حميد ، عن عبد الله بن أبي سلمة، أنه قرأ : (فأصدق وأكون من الصالحين) بالواو .

[ ص: 510 ] وأخرج ابن الأنباري في «المصاحف» عن زيد بن ثابت قال : القراءة سنة من السنن، فاقرءوا القرآن كما أقرئتموه : إن هذان لساحران [طه : 63] فأصدق وأكن من الصالحين .

التالي السابق


الخدمات العلمية