صفحة جزء
قوله تعالى : لينفق ذو سعة الآية .

أخرج عبد بن حميد ، عن مجاهد في قوله : لينفق ذو سعة من سعته قال علي : المطلقة إذا أرضعت له .

[ ص: 561 ] وأخرج ابن المنذر ، عن ابن جريج في قوله : ومن قدر عليه رزقه قال : قتر، فلينفق مما آتاه الله قال : أعطاه، لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها قال : أعطاها .

وأخرج ابن جرير عن أبي سنان قال : سأل عمر بن الخطاب عن أبي عبيدة، فقيل له : إنه يلبس الغليظ من الثياب، ويأكل أخشن الطعام، فبعث إليه بألف دينار، وقال للرسول : انظر ما يصنع بها إذا هو أخذها؟ فما لبث أن لبس ألين الثياب وأكل أطيب الطعام، فجاء الرسول فأخبره، فقال : رحمه الله، تأول هذه الآية : لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله .

وأخرج البيهقي في «شعب الإيمان» وضعفه، عن طاوس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «إن المؤمن أخذ عن الله أدبا حسنا، إذا وسع عليه وسع على نفسه، وإذا أمسك عليه أمسك» .

وأخرج ابن مردويه ، عن علي، قال : جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - كان له مائة أوقية بعشر أواق، وجاءه رجل كان له مائة دينار بعشرة دنانير، وجاءه رجل له عشرة دنانير بدينار، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : «أنتم في الأجر سواء كل واحد منكم جاء بعشر ماله» ثم قرأ رسول الله، صلى الله عليه وسلم : لينفق ذو سعة من سعته .

وأخرج الطبراني ، عن أبي مالك الأشعري قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «ثلاثة [ ص: 562 ] نفر كان لأحدهم عشرة دنانير فتصدق منها بدينار، وكان لآخر عشر أواق فتصدق منها بأوقية، وكان لآخر مائة أوقية فتصدق منها بعشرة أواق» فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «هم في الأجر سواء، كل تصدق بعشر ماله» قال الله : لينفق ذو سعة من سعته .

وأخرج عبد الرزاق ، عن معمر قال : سألت الزهري عن الرجل لا يجد ما ينفق على امرأته، يفرق بينهما؟ قال : يستأنى له، ولا يفرق بينهما، وتلا : لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها سيجعل الله بعد عسر يسرا قال معمر : وبلغني عن عمر بن عبد العزيز مثل قول الزهري .

التالي السابق


الخدمات العلمية