صفحة جزء
قوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا

[ ص: 593 ] أخرج عبد الرزاق ، والفريابي ، وسعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة ، وهناد، وابن منيع، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه، وابن مردويه ، والبيهقي في «شعب الإيمان» عن النعمان بن بشير، أن عمر بن الخطاب سئل عن التوبة النصوح قال : أن يتوب الرجل من العمل السيئ، ثم لا يعود إليه أبدا .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، والبيهقي في «شعب الإيمان» بسند ضعيف، عن أبي بن كعب قال : سألت النبي - صلى الله عليه وسلم - عن التوبة النصوح فقال : «هو الندم على الذنب حين يفرط منك، فتستغفر الله بندامتك عند الحافر، ثم لا تعود إليه أبدا» .

وأخرج أحمد ، وابن مردويه ، والبيهقي ، عن ابن مسعود قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «التوبة من الذنب ألا تعود إليه أبدا» .

[ ص: 594 ] وأخرج ابن مردويه ، عن ابن عباس قال : قال معاذ بن جبل : يا رسول الله، ما التوبة النصوح؟ قال : «أن يندم العبد على الذنب الذي أصاب، فيعتذر إلى الله، ثم لا يعود إليه، كما لا يعود اللبن إلى الضرع» .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، والبيهقي ، عن ابن مسعود في قوله : توبة نصوحا قال : التوبة النصوح أن يتوب العبد من الذنب، ثم لا يعود إليه أبدا .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن عباس في قوله : توبة نصوحا قال : يتوب، ثم لا يعود .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، عن مجاهد في قوله : توبة نصوحا قال : هو أن يتوب، ثم لا يعود .

وأخرج عبد بن حميد ، عن الحسن ، مثله .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : توبة نصوحا قال : النصوح الصادقة الناصحة .

وأخرج الحاكم وصححه، عن ابن مسعود قال : التوبة النصوح تكفر كل سيئة، وهو في القرآن، ثم قرأ : يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا [ ص: 595 ] عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم .

وأخرج عبد بن حميد ، عن عاصم أنه قرأ : (توبة نصوحا) برفع النون .

التالي السابق


الخدمات العلمية