صفحة جزء
قوله تعالى : وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأت فرعون الآية .

[ ص: 597 ] أخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، والحاكم وصححه، والبيهقي في «شعب الإيمان» عن سلمان قال : كانت امرأة فرعون تعذب بالشمس، فإذا انصرفوا عنها أظلتها الملائكة بأجنحتها، وكانت ترى بيتها في الجنة .

وأخرج أبو يعلى، والبيهقي ، بسند صحيح، عن أبي هريرة ، أن فرعون وتد لامرأته أربعة أوتاد في يديها ورجليها، فكانوا إذا تفرقوا عنها أظلتها الملائكة، فقالت : رب ابن لي عندك بيتا في الجنة فكشف لها عن بيتها في الجنة .

وأخرج عبد بن حميد ، عن أبي هريرة ، أن فرعون وتد لامرأته أربعة أوتاد، وأضجعها على صدرها، وجعل على ظهرها رحى، واستقبل بها عين الشمس، فرفعت رأسها إلى السماء فقالت : رب ابن لي عندك بيتا في الجنة إلى : الظالمين ففرج الله عن بيتها في الجنة فرأته .

وأخرج أحمد ، والطبراني ، والحاكم وصححه، عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون» مع ما قص الله [ ص: 598 ] علينا من خبرهما في القرآن : قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة .

وأخرج وكيع في «الغرر»، عن ابن عباس في قوله : ونجني من فرعون وعمله قال : من جماعه .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : فنفخنا فيه من روحنا قال : في جيبها، وفي قوله : وكانت من القانتين قال : من المطيعين .

وأخرج عبد بن حميد ، عن عاصم ، أنه قرأ : وصدقت بكلمات ربها بالألف و(كتابه) واحدا .

وأخرج الطبراني ، عن سعد بن جنادة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «إن الله زوجني في الجنة مريم بنت عمران، وامرأة فرعون، وأخت موسى» .

التالي السابق


الخدمات العلمية