صفحة جزء
قوله تعالى : هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه

[ ص: 612 ] أخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن عباس في قوله : مناكبها قال : جبالها .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن عباس في قوله : مناكبها قال : أطرافها .

وأخرج ابن المنذر ، عن قتادة ، أن بشير بن كعب قرأ هذه الآية : فامشوا في مناكبها فقال لجاريته : إن دريت ما مناكبها فأنت حرة لوجه الله، قالت : فإن مناكبها جبالها، فسأل أبا الدرداء فقال : دع ما يريبك إلى ما لا يريبك .

وأخرج الفريابي ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر عن مجاهد في قوله : مناكبها قال : أطرافها وفجاجها .

وأخرج الخطيب في «تاريخه»، وابن النجار، عن ابن عباس قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : «من اشتكى ضرسه فليضع إصبعه عليه، وليقرأ هذه الآية : قل هو الذي أنشأكم وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ما تشكرون .

وأخرج الدارقطني في «الأفراد»، عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «من اشتكى ضرسه فليضع إصبعه عليه، وليقرأ هاتين الآيتين سبع مرات : وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة فمستقر ومستودع إلى قوله : يفقهون [الأنعام : 98] هو الذي أنشأكم وجعل لكم السمع إلى تشكرون فإنه يبرأ بإذن الله» .

[ ص: 613 ] وأخرج الطبراني ، وابن عدي، والبيهقي في «شعب الإيمان» والحكيم الترمذي ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «إن الله يحب العبد المؤمن المحترف» .

وأخرج الحكيم الترمذي ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «إن الله يحب العبد محترفا» .

وأخرج الحكيم الترمذي ، عن معاوية بن قرة قال : مر عمر بن الخطاب بقوم فقال : من أنتم؟ قالوا : المتوكلون، فقال : أنتم المتأكلون، إنما المتوكل رجل ألقى حبه في بطن الأرض، وتوكل على ربه .

التالي السابق


الخدمات العلمية