صفحة جزء
قوله تعالى : ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية

أخرج عبد بن حميد ، وعثمان بن سعيد والدارمي في «الرد على الجهمية» وأبو يعلى، وابن المنذر ، وابن خزيمة، والحاكم وصححه، وابن مردويه ، والخطيب في «تالي التلخيص» عن العباس بن عبد المطلب في قوله : ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية قال : ثمانية أملاك على صورة الأوعال .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، من طرق، عن ابن عباس في [ ص: 672 ] قوله : ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية قال : ثمانية صفوف من الملائكة، لا يعلم عدتهم إلا الله .

وأخرج عبد بن حميد ، عن الضحاك : ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية قال : يقال : ثمانية صفوف من الملائكة، لا يعلم عدتهم إلا الله، ويقال : ثمانية أملاك رءوسهم عند العرش في السماء السابعة، وأقدامهم في الأرض السفلى، ولهم قرون كقرون الوعلة، ما بين أصل قرن أحدهم إلى منتهاه خمسمائة عام .

وأخرج عبد بن حميد ، عن الربيع : ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية قال : ثمانية من الملائكة .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن زيد قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «يحمله اليوم أربعة، ويوم القيامة ثمانية» .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن زيد قال : لم يسم من حملة العرش إلا إسرافيل، وميكائيل ليس من حملة العرش .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وتمام الرازي في «فوائده»، وابن عساكر ، عن أبي [ ص: 673 ] الزاهرية قال : أنبئت أن لبنان أحد حملة العرش الثمانية يوم القيامة .

وأخرج ابن عساكر ، عن كعب قال : لبنان أحد الثمانية تحمل العرش يوم القيامة .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن ميسرة في قوله : ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية قال : أرجلهم في التخوم، ورءوسهم عند العرش، لا يستطيعون أن يرفعوا أبصارهم من شعاع النور .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن وهب بن منبه قال : أربعة أملاك يحملون العرش على أكتافهم، لكل واحد منهم أربعة وجوه : وجه ثور، ووجه أسد، ووجه نسر، ووجه إنسان .

لكل واحد منهم أربعة أجنحة : أما جناحان فعلى وجهه من أن ينظر إلى العرش فيصعق، وأما جناحان فيصفق بهما - وفي لفظ : فيطير بهما - أقدامهم في الثرى، والعرش على أكتافهم، ليس لهم كلام إلا أن يقولوا : قدسوا الله القوي، ملأت عظمته السماوات والأرض .

التالي السابق


الخدمات العلمية