صفحة جزء
قوله تعالى : يومئذ تعرضون الآية .

[ ص: 674 ] أخرج عبد الرزاق ، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : يومئذ تعرضون قال : تعرضون ثلاث عرضات، فأما عرضتان ففيهما الخصومات والمعاذير، وأما الثالثة فتطاير الصحف في الأيدي .

وأخرج عبد بن حميد ، عن قتادة : يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية قال : ذكر لنا أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول : «يعرض الناس ثلاث عرضات يوم القيامة، فأما عرضتان ففيهما خصومات ومعاذير وجدال، وأما العرضة الثالثة فتطير الصحف في الأيدي» اللهم اجعلنا ممن تؤتيه كتابه بيمينه، قال : وكان بعض أهل العلم يقول : إني وجدت أكيس الناس من قال : هاؤم اقرءوا كتابيه إني ظننت أني ملاق حسابيه قال : ظن ظنا يقينا فنفعه الله بظنه، قال : وذكر لنا أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول : «من استطاع أن يموت وهو يحسن الظن بالله فليفعل» .

وأخرج أحمد ، وعبد بن حميد ، والترمذي ، وابن ماجه، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن أبي موسى قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «يعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات، فأما عرضتان فجدال ومعاذير، وأما الثالثة فعند ذلك تطاير الصحف في الأيدي، فآخذ بيمينه، وآخذ بشماله» .

وأخرج ابن مردويه ، من وجه آخر، عن أبي موسى قال : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول في قوله : يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية قال : «عرضتان فيهما [ ص: 675 ] الخصومة والجدال، والعرضة الثالثة تطاير الصحف في أيدي الرجال» .

وأخرج ابن جرير ، والبيهقي في «البعث»، عن ابن مسعود قال : يعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات، فأما عرضتان فجدال ومعاذير، وأما العرضة الثالثة فتطاير الكتب في الأيمان والشمائل .

وأخرج ابن المبارك ، عن عمر أنه قال : حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا؛ فإنه أيسر لحسابكم، وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا، وتجهزوا للعرض الأكبر : يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية .

التالي السابق


الخدمات العلمية