صفحة جزء
قوله تعالى : فلا أقسم الآيات .

أخرج ابن جرير ، عن ابن عباس في قوله : فلا أقسم بما تبصرون وما لا تبصرون يقول : بما ترون وما لا ترون .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : وما هو بقول شاعر قال : طهره الله وعصمه، ولا بقول كاهن قال : طهره الله من الكهانة وعصمه منها .

[ ص: 684 ] وأخرج الطبراني في «الأوسط» عن يزيد بن عامر السوائي أنهم بينما هم يطوفون بالطاغية إذ سمعوا متكلما وهو يقول : ولو تقول علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين ففزعنا لذلك وقلنا : ما هذا الكلام الذي لا نعرفه؟! فنظرنا فإذا النبي - صلى الله عليه وسلم - منطلقا .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن ابن عباس في قوله : لأخذنا منه باليمين قال : بقدرة .

وأخرج عبد بن حميد ، عن الحكم في قوله : لأخذنا منه باليمين قال : بالحق .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن عباس قال : الوتين عرق القلب .

وأخرج الفريابي ، وسعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه، عن ابن عباس في قوله : ثم لقطعنا منه الوتين قال : نياط القلب .

وأخرج ابن المنذر ، والحاكم وصححه، عن ابن عباس في قوله : الوتين قال : هو حبل القلب الذي في الظهر .

[ ص: 685 ] وأخرج عبد بن حميد ، عن قتادة في قوله : ثم لقطعنا منه الوتين قال : كنا نحدث أنه حبل القلب .

وأخرج عبد بن حميد ، عن مجاهد قال : الوتين الحبل الذي في الظهر .

وأخرج عبد بن حميد ، عن عكرمة قال : الوتين نياط القلب .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن حصين بن عبد الرحمن قال : قال ابن عباس : إذا احتضر الإنسان أتاه ملك الموت فغمز وتينه، فإذا انقطع الوتين خرج روحه، فهناك حين يشخص بصره وتتبعه روحه .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن عكرمة قال : إذا انقطع الوتين، لا إن جاع عرق، ولا إن شبع عرق .

وأخرج ابن المنذر ، عن ابن جريج في قوله : وإنه لتذكرة ، وإنه لحسرة ، وإنه لحق اليقين قال : القرآن .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : وإنه لتذكرة للمتقين قال : يعني هذا القرآن، وفي قوله : وإنه لحسرة على الكافرين قال : ذاكم يوم القيامة .

التالي السابق


الخدمات العلمية