صفحة جزء
[ ص: 686 ] سورة المعارج

مكية

أخرج ابن الضريس ، والنحاس ، وابن مردويه ، والبيهقي ، عن ابن عباس قال : نزلت سورة «سأل» بمكة .

وأخرج ابن مردويه عن ابن الزبير، مثله .

قوله تعالى : سأل سائل بعذاب واقع

أخرج الفريابي ، وعبد بن حميد ، والنسائي ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه، وابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله : سأل سائل قال : هو النضر بن الحارث، قال : اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء [الأنفال : 32] وفي قوله : بعذاب واقع قال : كائن، للكافرين ليس له دافع من الله ذي المعارج قال : ذي الدرجات .

وأخرج ابن المنذر ، عن زيد بن أسلم، مثله .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن السدي في قوله : سأل سائل قال : نزلت بمكة في النضر بن الحارث، وقد قال : اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك [ ص: 687 ] الآية، وكان عذابه يوم بدر .

وأخرج ابن المنذر ، عن ابن جريج في قوله : بعذاب واقع قال : يقع في الآخرة قولهم في الدنيا : اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك هو النضر بن الحارث .

وأخرج ابن المنذر ، عن الحسن قال : سأل سائل بعذاب واقع فقال الناس : على من يقع العذاب؟ فأنزل الله : للكافرين ليس له دافع .

وأخرج سعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن مجاهد في قوله : سأل سائل قال : دعا داع، وفي قوله : بعذاب واقع قال : يقع في الآخرة، وهو قولهم : اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم

أخرج عبد بن حميد ، عن عطاء قال : قال رجل من عبد الدار يقال له : الحارث بن علقمة : اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم فقال الله : وقالوا ربنا عجل لنا قطنا قبل يوم الحساب [ص : 16] وقال الله : ولقد جئتمونا فرادى [الأنعام : 94] وقال الله : سأل سائل بعذاب واقع هو الذي قال : إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر وهو الذي قال : ربنا عجل لنا قطنا وهو الذي سأل عذابا هو واقع به .

[ ص: 688 ] وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن ابن عباس في قوله : (سال سائل) قال : سال واد في جهنم .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : ذي المعارج قال : ذي العلو والفواضل .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وأبو الشيخ في «العظمة» عن مجاهد في قوله : ذي المعارج قال : معارج السماء .

وأخرج عبد بن حميد ، عن مجاهد في قوله : ذي المعارج قال : معارج الملائكة .

وأخرج عبد بن حميد ، عن قتادة في قوله : ذي المعارج قال : ذي الفضائل والنعم .

وأخرج أحمد ، وابن خزيمة، عن سعد بن أبي وقاص، أنه سمع رجلا يقول : لبيك ذي المعارج، فقال : إنه لذو المعارج، ولكنا كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا نقول ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية