صفحة جزء
قوله تعالى : فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا الآية .

أخرج ابن مردويه ، عن سلمان قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «أكثروا من الاستغفار؛ فإن الله لم يعلمكم الاستغفار إلا وهو يريد أن يغفر لكم» .

[ ص: 707 ] وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا قال : رأى نوح - عليه السلام - قوما تجزعت أعناقهم حرصا على الدنيا، فقال : هلموا إلى طاعة الله؛ فإن فيها درك الدنيا والآخرة .

وأخرج سعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، والبيهقي في «شعب الإيمان»، عن ابن عباس في قوله : ما لكم لا ترجون لله وقارا قال : لا تعلمون لله عظمة .

وأخرج ابن جرير ، والبيهقي ، عن ابن عباس في قوله : ما لكم لا ترجون لله وقارا قال : عظمة، وفي قوله : وقد خلقكم أطوارا قال : نطفة، ثم علقة، ثم مضغة .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : ما لكم لا ترجون لله وقارا قال : لا تعرفون لله حق عظمته .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ في «العظمة»، عن ابن عباس في قوله : ما لكم لا ترجون لله وقارا قال : لا تخافون لله عظمة .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : ما لكم لا ترجون لله وقارا قال : لا تخشون له عقابا، ولا ترجون له ثوابا .

[ ص: 708 ] وأخرج الطستي في «مسائله»، عن ابن عباس ، أن نافع بن الأزرق سأله عن قوله : ما لكم لا ترجون لله وقارا قال : لا تخشون لله عظمة، قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت قول أبي ذؤيب :


إذا لسعته النحل لم يرج لسعها وخالفها في بيت نوب عوامل



وأخرج عبد الرزاق في «المصنف»، عن علي بن أبي طالب أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى ناسا يغتسلون عراة، ليس عليهم أزر، فوقف فنادى بأعلى صوته : ما لكم لا ترجون لله وقارا .

وأخرج سعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، والبيهقي ، عن الحسن في قوله : ما لكم لا ترجون لله وقارا قال : لا تعرفون لله حقا، ولا تشكرون له نعمة .

وأخرج ابن المنذر ، عن مطر في قوله : وقد خلقكم أطوارا قال : نطفة، ثم علقة، ثم مضغة، ثم عظاما، طورا بعد طور، وخلقا بعد خلق .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، عن قتادة ، مثله .

[ ص: 709 ] وأخرج سعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، والبيهقي ، عن مجاهد في قوله : ما لكم لا ترجون لله وقارا قال : لا تبالون لله عظمة، وقد خلقكم أطوارا قال : من تراب، ثم من نطفة، ثم من علقة، ثم ما ذكر حتى يتم خلقه .

وأخرج أبو الشيخ في «العظمة» عن يحيى بن رافع في قوله : خلقكم أطوارا قال : نطفة، ثم علقة، ثم مضغة .

التالي السابق


الخدمات العلمية