صفحة جزء
قوله تعالى : ألم تروا كيف خلق الله سبع سماوات طباقا الآيات .

أخرج ابن المنذر ، وأبو الشيخ في «العظمة»، عن الحسن في قوله : خلق سبع سماوات طباقا قال : بعضهن فوق بعض، بين كل أرض وسماء خلق وأمر، وفي قوله : وجعل القمر فيهن نورا وجعل الشمس سراجا قال : وجوههما في السماء، وظهورهما إليكم .

وأخرج ابن المنذر ، عن عكرمة في قوله : وجعل القمر فيهن نورا قال : إنه يضيء نور القمر فيهن كلهن، كما لو كان سبع زجاجات أسفل منهن شهاب أضاءت كلهن، فكذلك نور القمر في السماوات كلهن لصفائهن .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وأبو الشيخ في «العظمة» عن عبد الله بن عمرو قال : إن الشمس والقمر وجوههما قبل [ ص: 710 ] السماء وأقفيتهما قبل الأرض، وأنا أقرأ بذلك عليكم آية من كتاب الله : وجعل القمر فيهن نورا وجعل الشمس سراجا .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وأبو الشيخ في «العظمة» عن عطاء في قوله : وجعل القمر فيهن نورا قال : يضيء لأهل السماوات كما يضيء لأهل الأرض .

وأخرج أبو الشيخ، عن ابن عباس في قوله : وجعل القمر فيهن نورا قال : وجهه يضيء السماوات، وظهره يضيء الأرض .

وأخرج عبد بن حميد ، عن شهر بن حوشب قال : اجتمع عبد الله بن عمرو بن العاص وكعب الأحبار، وقد كان بينهما بعض العتب، فتعاتبا، فذهب ذلك، فقال عبد الله بن عمرو لكعب : سلني عما شئت ولا تسألني عن شيء إلا أخبرتك بتصديق قولي من القرآن، فقال له : أرأيت ضوء الشمس والقمر أهو في السماوات السبع كما هو في الأرض؟ قال : نعم، ألم تروا إلى قول الله : خلق سبع سماوات طباقا وجعل القمر فيهن نورا ؟!

وأخرج عبد بن حميد ، وأبو الشيخ في «العظمة» والحاكم وصححه، عن ابن عباس : وجعل القمر فيهن نورا قال : وجهه في السماء إلى العرش، [ ص: 711 ] وقفاه إلى الأرض .

وأخرج عبد بن حميد ، من طريق الكلبي ، عن أبي صالح، عن ابن عباس : وجعل القمر فيهن نورا قال : خلق فيهن حين خلقهن ضياء لأهل الأرض، وليس في السماء من ضوئه شيء .

التالي السابق


الخدمات العلمية