صفحة جزء
قوله تعالى : فلا صدق ولا صلى الآيات .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر عن قتادة في قوله : فلا صدق قال : بكتاب الله ولا صلى لله ولكن كذب بكتاب الله وتولى عن طاعة الله ثم ذهب إلى أهله يتمطى قال : يتبختر وهو أبو جهل بن هشام كانت مشيته، ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم أخذ بمجامع ثوبه فقال : أولى لك فأولى ثم أولى لك فأولى وعيد على وعيد فقال : ما تستطيع أنت ولا ربك لي شيئا وإني لأعز من مشى بين جبليها وذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : إن لكل أمة فرعونا وإن فرعون هذه الأمة أبو جهل .

وأخرج عبد بن حميد، وابن المنذر عن مجاهد في قوله : ثم ذهب إلى أهله يتمطى قال : يتبختر وهو أبو جهل .

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : يتمطى قال : يختال .

وأخرج سعيد بن منصور ، وعبد بن حميد والنسائي، وابن جرير وابن [ ص: 139 ] المنذر، والطبراني ، والحاكم وصححه، وابن مردويه ، عن سعيد بن جبير قال : سألت ابن عباس عن قول الله : أولى لك فأولى أشيء قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي جهل من قبل نفسه أم أمره الله به؟ قال : بل قاله من قبل نفسه، ثم أنزله الله .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر، وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : أن يترك سدى قال : هملا .

وأخرج عبد بن حميد، وابن المنذر عن مجاهد في قوله : أن يترك سدى قال : باطلا لا يؤمر ولا ينهى .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد عن قتادة في قوله : أن يترك سدى قال : أن يهمل وفي قوله : أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى قال : ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا قرأها : سبحانه وبلى .

وأخرج عبد بن حميد، وابن الأنباري في المصاحف عن صالح أبي الخليل قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قرأ هذه الآية : أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى . قال : "سبحانك اللهم وبلى" .

وأخرج ابن مردويه عن البراء بن عازب قال : لما نزلت هذه الآية : ! [ ص: 140 ] أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : سبحان ربي وبلى .

وأخرج ابن مردويه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قرأ أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى قال : سبحانك وبلى .

وأخرج ابن النجار في تاريخه عن أبي أمامة قال : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد حجته فكان يكثر قراءة لا أقسم بيوم القيامة فإذا قال أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى سمعته يقول : بلى وأنا على ذلك من الشاهدين .

وأخرج عبد بن حميد وأبو داود والبيهقي في "سننه" عن موسى بن أبي عائشة قال : كان رجل يصلي فوق بيته فكان إذا قرأ أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى قال : سبحانك فبلى فسألوه عن ذلك فقال : سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وأخرج أحمد، وأبو داود، والترمذي، وابن المنذر، والحاكم وصححه، وابن مردويه، والبيهقي في "سننه" عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قرأ منكم والتين والزيتون فانتهى إلى آخرها أليس الله بأحكم الحاكمين فليقل : بلى وأنا على ذلك من الشاهدين، ومن [ ص: 141 ] قرأ لا أقسم بيوم القيامة فانتهى إلى أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى فليقل : بلى ومن قرأ والمرسلات فبلغ فبأي حديث بعده يؤمنون فليقل : آمنا بالله .

وأخرج ابن المنذر، وابن مردويه، عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا قرأت لا أقسم بيوم القيامة فبلغت أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى فقل : بلى .

وأخرج ابن المنذر، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس أنه مر بهذه الآية : أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى قال سبحانك اللهم وبلى .

وأخرج عبد بن حميد، وابن الضريس، عن ابن عباس قال : إذا قرأت سبح اسم ربك الأعلى فقل : سبحان ربي الأعلى وإذا قرأت أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى فقل : سبحانك وبلى

التالي السابق


الخدمات العلمية