صفحة جزء
[ ص: 207 ] قوله تعالى : إن للمتقين مفازا الآيات . أخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر عن مجاهد في قوله : إن للمتقين مفازا قال : فازوا بأن نجوا من النار .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير، وابن المنذر عن قتادة في قوله : إن للمتقين مفازا قال : مفازا من النار إلى الجنة .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر، وابن أبي حاتم والبيهقي في البعث عن ابن عباس في قوله : إن للمتقين مفازا قال : متنزها وكواعب قال : نواهد أترابا قال : مستويات وكأسا دهاقا قال : ممتلئا .

وأخرج الطستي عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله : حدائق وأعنابا قال : الحدائق البساتين، قال : وهل تعرف العرب ذلك قال : نعم أما سمعت الشاعر يقول :

بلاد سقاها الله أما سهولها فقضب ودر مغدق وحدائق

قال : أخبرني عن قوله : وكأسا دهاقا قال : الكأس الخمر والدهاق [ ص: 208 ] الملآن، قال : وهل تعرف العرب ذلك قال : نعم، أما سمعت الشاعر وهو يقول :

أتانا عامر يرجو قرانا     فأترعنا له كأسا دهاقا .



وأخرج ابن المنذر عن الضحاك في قوله : وكواعب قال : العذارى .

وأخرج ابن أبي شيبة، وابن جرير عن مجاهد في قوله : وكواعب قال : نواهد .

وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم والحاكم وصححه، وابن مردويه والبيهقي في البعث عن ابن عباس في قوله : وكأسا دهاقا قال : هي الممتلئة المترعة المتتابعة وربما سمعت العباس يقول : يا غلام، اسقنا وادهق لنا .

وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر عن ابن عباس أنه سئل عن قوله وكأسا دهاقا . قال : دراكا وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، عن ابن عباس : وكأسا دهاقا [ ص: 209 ] قال : ملأى .

وأخرج عبد بن حميد عن سعيد بن جبير وقتادة ومجاهد والضحاك والحسن مثله .

وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة وكأسا دهاقا قال : يتبع بعضها بعضا .

وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير عن مجاهد وكأسا دهاقا قال : المتتابعة .

وأخرج عبد بن حميد عن سعيد بن جبير والضحاك مثله .

وأخرج هناد عن عطية قي قوله : وكأسا دهاقا قال : ملأى متتابعة .

وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير عن أبي هريرة وكأسا دهاقا قال : دمادم قال عبد فارسي بمعنى متتابعة .

[ ص: 210 ] وأخرج ابن جرير عن عكرمة في قوله : وكأسا دهاقا قال : صافية .

وأخرج عبد بن حميد عن ابن عباس قال : إذا كان فيها خمر فهي كأس وإذا لم يكن فيها خمر فليس بكأس .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير، وابن المنذر عن قتادة في قوله : لا يسمعون فيها لغوا ولا كذابا قال : باطلا ولا مأثما وفي قوله : عطاء حسابا قال : كثيرا وفي قوله : لا يملكون منه خطابا قال : كلاما .

وأخرج الفريابي، وعبد بن حميد ، وابن جرير، وابن المنذر عن مجاهد في قوله : جزاء من ربك قال : عطاء منه حسابا قال : لما عملوا وفي قوله : لا يملكون منه خطابا قال : كلاما .

التالي السابق


الخدمات العلمية