صفحة جزء
[ ص: 288 ] 83 - سورة المطففين .

مكية وآياتها ست وثلاثون .

أخرج النحاس، وابن مردويه عن ابن عباس قال : نزلت سورة المطففين بمكة .

وأخرج ابن مردويه عن ابن الزبير مثله .

وأخرج ابن الضريس عن ابن عباس قال : آخر ما أنزل بمكة سورة المطففين .

وأخرج ابن مردويه والبيهقي في الدلائل عن ابن عباس قال : أول ما نزل بالمدينة ويل للمطففين .

وأخرج النسائي، وابن ماجه، وابن جرير والطبراني ، وابن مردويه والبيهقي في شعب الإيمان بسند صحيح عن ابن عباس قال : لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة كانوا من أخبث الناس كيلا فأنزل الله ويل للمطففين فأحسنوا الكيل بعد ذلك .

وأخرج ابن سعد والبزار والبيهقي في الدلائل عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمل سباع بن عرفطة على المدينة لما خرج إلى خيبر فقرأ : [ ص: 289 ] ويل للمطففين فقلت : هلك فلان له صاع يعطي به وصاع يأخذ به .

وأخرج الحاكم عن ابن عمر أنه قرأ ويل للمطففين فبكى وقال : هو الرجل يستأجر الرجل أو الكيال وهو يعلم أنه يحيف في كيله فوزره عليه .

وأخرج سعيد بن منصور وابن أبي شيبة وأحمد في الزهد عن القاسم بن أبي بزة قال : حدثني من سمع ابن عمر قرأ : ويل للمطففين حتى بلغ يوم يقوم الناس لرب العالمين فبكى حتى خر وامتنع عن قراءة ما بعده وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما نقض قوم العهد إلا سلط الله عليهم عدوهم ولا طففوا الكيل إلا منعوا النبات وأخذوا بالسنين .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة عن سلمان قال : إنما الصلاة مكيال فمن أوفى أوفى له ومن طفف فقد سمعتم ما قال الله في المطففين .

وأخرج عبد بن حميد والبيهقي في شعب الإيمان عن وهب بن منبه [ ص: 290 ] قال : تركك المكافأة تطفيف، قال الله : ويل للمطففين .

التالي السابق


الخدمات العلمية