صفحة جزء
قوله تعالى : إن الأبرار . الآيات .

أخرج ابن المنذر عن علي في قوله : نضرة النعيم قال : هي عين في الجنة يتوضؤون منها ويغتسلون فتجري عليها نضرة النعيم .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة وهناد وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في البعث عن ابن مسعود في قوله : يسقون من رحيق مختوم قال : الرحيق الخمر والمختوم يجدون عاقبتها طعم المسك . أخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد عن قتادة في قوله : يسقون من رحيق مختوم ختامه مسك قال : هي الخمر، ختامه مسك قال : عاقبته [ ص: 307 ] مسك قوم يمزج لهم بالكافور ويختم لهم بالمسك ومزاجه من تسنيم قال : شراب من أشرف الشراب عينا في الجنة يشرب بها المقربون صرفا ويمزج لسائر أهل الجنة .

وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم والبيهقي في البعث عن مجاهد في قوله : يسقون من رحيق مختوم قال : الخمر ختامه مسك قال : طينه مسك ومزاجه من تسنيم قال : تسنيم عليهم من فوق دورهم .

وأخرج ابن أبي شيبة، وعبد بن حميد عن الحسن يسقون من رحيق مختوم قال : هي الخمرة ومزاجه من تسنيم قال : خفايا أخفاها الله لأهل الجنة .

وأخرج ابن أبي شيبة، وعبد بن حميد عن سعيد بن جبير يسقون من رحيق مختوم قال : الخمر ختامه مسك قال : آخر طعمه مسك .

[ ص: 308 ] وأخرج هناد عن زيد بن معاوية العبسي قال : سألت علقمة بن قيس عن هذه الآية : ختامه مسك . فقرأها : خاتمه مسك وقال : خاتمه خلاطه .

وأخرج عبد بن حميد عن علقمة ختامه مسك قال : خلطه .

وأخرج ابن أبي شيبة، وعبد بن حميد عن مالك بن الحارث ومزاجه من تسنيم قال : هي عين في الجنة يشرب بها المقربون صرفا ويمزج لسائر أهل الجنة .

وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة قال : التسنيم أفضل شراب أهل الجنة، ألم تسمع أنه يقال للرجل إنه لفي السنام من قومه .

وأخرج ابن أبي شيبة وهناد وابن المنذر عن ابن مسعود في قوله : مختوم قال : ممزوج ختامه مسك قال : طعمه وريحه .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وابن المنذر والبيهقي في البعث من [ ص: 309 ] طريق علي عن ابن عباس من رحيق خمر، مختوم قال : ختم بالمسك .

وأخرج الفريابي والطبراني والحاكم وصححه والبيهقي عن ابن مسعود في قوله :

ختامه مسك قال : ليس بخاتم يختم به ولكن خلطه مسك، ألم تر إلى المرأة من نسائكم تقول خلطه من الطيب كذا وكذا .

وأخرج ابن الأنباري في الوقف والابتداء عن علقمة مثله .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر والبيهقي عن أبي الدرداء ختامه مسك قال : هو شراب أبيض مثل الفضة يختمون به آخر شرابهم ولو أن رجلا من أهل الدنيا أدخل إصبعه فيه ثم أخرجها لم يبق ذو روح إلا وجد ريحها .

وأخرج أحمد، وابن مردويه عن أبي سعيد الخدري رفعه : أيما مؤمن سقى مؤمنا شربة على ظمأ سقاه الله يوم القيامة من الرحيق المختوم .

وأخرج البيهقي عن عطاء قال : التسنيم اسم العين التي يمزج بها الخمر .

وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور، وعبد بن حميد ، وابن المنذر، وابن أبي حاتم والبيهقي عن ابن عباس تسنيم أشرف شراب أهل الجنة [ ص: 310 ] وهو صرف للمقربين ويمزج لأصحاب اليمين .

وأخرج ابن المبارك وسعيد بن منصور وابن أبي شيبة، وهناد، وعبد بن حميد ، وابن المنذر، وابن أبي حاتم عن ابن مسعود في قوله : ومزاجه من تسنيم قال : عين في الجنة تمزج لأصحاب اليمين ويشرب بها المقربون صرفا .

وأخرج عبد بن حميد، وابن المنذر من طريق يوسف بن مهران عن ابن عباس أنه سئل عن قوله : ومزاجه من تسنيم قال : هذا مما قال الله : فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين .

وأخرج ابن المنذر عن حذيفة بن اليمان قال : تسنيم عين في عدن يشرب بها المقربون صرفا ويجري تحتهم أسفل منهم إلى أصحاب اليمين فتمزج بها أشربتهم كلها الماء والخمر واللبن والعسل يطيب بها أشربتهم .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن المنذر عن الكلبي قال : تسنيم عين تثعب عليهم من فوق وهو شراب المقربين .

التالي السابق


الخدمات العلمية