صفحة جزء
قوله تعالى : ألم تر كيف الآيات . [ ص: 410 ] أخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله : ألم تر كيف فعل ربك بعاد إرم قال : يعني بالإرم الهالك ألا ترى أنك تقول : أرم بنو فلان ذات العماد يعني طولهم مثل العماد .

وأخرج الفريابي، وعبد بن حميد ، وابن جرير، وابن المنذر عن مجاهد في قوله : بعاد إرم قال : القديمة ذات العماد قال : أهل عمود لا يقيمون .

وأخرج الفريابي، وعبد بن حميد ، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله : إرم قال : أمة ذات العماد قال : لهم جسم في السماء .

وأخرج ابن المنذر عن السدي في قوله : بعاد إرم قال : عاد بن إرم نسبهم إلى أبيهم الأكبر .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم عن قتادة قال : كنا نحدث أن إرم قبيلة من عاد كان يقال لهم ذات [ ص: 411 ] العماد كانوا أهل عمود التي لم يخلق مثلها في البلاد قال : ذكر لنا أنهم كانوا اثني عشر ذراعا طولا في السماء .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وابن مردويه عن المقدام بن معديكرب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر إرم ذات العماد فقال : كان الرجل منهم يأتي على الصخرة فيحملها على كاهله فيلقيها على أي حي أراد فيهلكهم .

وأخرج عبد بن حميد، وابن أبي حاتم عن عكرمة قال : إرم هي دمشق .

وأخرج ابن جرير ، وعبد بن حميد ، وابن عساكر عن سعيد المقبري مثله .

وأخرج ابن عساكر عن سعيد بن المسيب مثله .

وأخرج عبد بن حميد عن خالد الربعي مثله .

[ ص: 412 ] وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر عن محمد بن كعب القرظي قال : إرم هي الإسكندرية .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك قال : الإرم الهلاك ألا ترى أنه يقال : أرم بنو فلان أي هلكوا، قال ابن حجر : هذا التفسير على قراءة شاذة أرم بفتحتين وتشديد الراء على أنه فعل ماض وذات بفتح التاء مفعول أي أهلك الله ذات العماد .

وأخرج ابن أبي حاتم عن شهر بن حوشب إرم قال رمهم رما فجعلهم رمما .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم عن الضحاك ذات العماد ذات الشدة والقوة .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن ابن عباس في قوله : جابوا الصخر بالواد قال : خرقوها . [ ص: 413 ] وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله : جابوا الصخر بالواد . قال : كانوا ينحتون من الجبال بيوتا وفرعون ذي الأوتاد قال : الأوتاد الجنود الذين يشددون له أمره .

وأخرج الطستي في مسائله عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له أخبرني عن قوله : جابوا الصخر قال نقبوا الحجارة في الجبال فاتخذوها بيوتا، قال : وهل تعرف العرب ذلك قال : نعم أما سمعت قول أمية :

وشق أبصارنا كيما نعيش بها وجاب للسمع أصماخا وآذانا



وأخرج الفريابي، وعبد بن حميد ، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم عن مجاهد جابوا الصخر قال : خرقوا الجبال فجعلوها بيوتا وفرعون ذي الأوتاد قال : كان يتد الناس بالأوتاد فصب عليهم ربك سوط عذاب قال : ما عذبوا به .

وأخرج الحاكم وصححه عن ابن مسعود في قوله : ذي الأوتاد قال : وتد فرعون لامرأته أربعة أوتاد ثم جعل على ظهرها رحا عظيمة حتى [ ص: 414 ] ماتت .

وأخرج ابن جرير عن سعيد بن جبير وفرعون ذي الأوتاد قال : كان يجعل رجلا هنا ورجلا هنا ويدا هنا ويدا هنا بالأوتاد .

وأخرج الفريابي، وعبد بن حميد ، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير قال : إنما سمي فرعون ذا الأوتاد لأنه كان يبنى له المنابر يذبح عليها الناس .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن قال : كان يعذب بالأوتاد .

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي قال : كان فرعون إذا أراد أن يقتل أحدا ربطه بأربعة أوتاد على صخرة ثم أرسل عليه صخرة من فوقه فشدخه وهو ينظر إليها قد ربط بكل وتد منها قائمة .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير عن قتادة وفرعون ذي الأوتاد قال : ذي البناء قال : وحدثنا عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أنه كانت له مظال يلعب له تحتها وأوتاد كانت تضرب له .

وأخرج ابن المنذر عن السدي في قوله : فأكثروا فيها الفساد قال : [ ص: 415 ] بالمعاصي فصب عليهم ربك سوط عذاب قال : وجع عذاب .

وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة قال : كل شيء عذب الله به فهو سوط عذاب .

التالي السابق


الخدمات العلمية