صفحة جزء
قوله تعالى : فأما الإنسان الآيات . أخرج عبد بن حميد، وابن أبي حاتم عن الحسن في قوله : فأما الإنسان الآية قال : كلا أكذبتهما جميعا ما بالغنى أكرمك ولا بالفقر أهانك ثم أخبرهم بما يهين بل لا تكرمون اليتيم . إلى آخره

وأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد في الآية قال : ظن كرامة الله في كثرة المال وهوانه في قلته وكذب إنما يكرم بطاعته من أكرم ويهين بمعصيته من أهان .

[ ص: 419 ] وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن زيد فقدر عليه رزقه قال : ضيقه عليه .

وأخرج الحاكم وصححه وابن مردويه عن عبد الرحمن بن عوف أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ " بل لا يكرمون اليتيم ولا يحضون " بالياء .

وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير عن الحسن في قوله ( ويأكلون التراث ) قال : الميراث أكلا لما قال : نصيبه ونصيب صاحبه .

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير، وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : أكلا لما قال : سفا وفي قوله : حبا جما قال : شديدا .

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله : أكلا لما قال : أكلا شديدا، وأخرج الطستي في مسائله عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق سأله عن قوله : حبا جما قال : كثيرا، قال : وهل تعرف العرب ذلك [ ص: 420 ] قال : نعم، أما سمعت قول أمية :

إن تغفر اللهم تغفر جما وأي عبد لك لا ألما .



وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم عن بكر بن عبد الله المزني في قوله : وتأكلون التراث أكلا لما قال : اللم الاعتداء في الميراث يأكل ميراثه وميراث غيره .

وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وابن أبي حاتم عن قتادة ( ويأكلون التراث ) قال : الميراث أكلا لما قال : شديدا ( ويحبون المال حبا جما ) قال : شديدا .

وأخرج الفريابي، وعبد بن حميد ، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله : أكلا لما قال : اللم السف لف كل شيء . اللف وفي قوله : حبا جما قال : الجم الكثير .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن في قوله : أكلا لما قال : من طيب أو خبيث وفي قوله : حبا جما قال : فاحشا .

[ ص: 421 ] وأخرج عبد بن حميد عن محمد بن كعب في قوله : ( ويأكلون التراث أكلا لما ) قال : يأكل نصيبي ونصيبك .

وأخرج ابن جرير عن ابن زيد في قوله : ( ويأكلون التراث ) الآية قال : كانوا لا يورثون النساء ولا يورثون الصغار .

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن زيد في الآية قال : الأكل اللم الذي يلم كل شيء يجده لا يسأل عنه يأكل الذي له والذي لصاحبه لا يدري أحلالا أم حراما .

وأخرج ابن أبي حاتم عن سفيان أنه قال في قوله : وتحبون المال حبا جما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما منكم من أحد إلا ومال وارثه أحب إليه من ماله، قالوا يا رسول الله : ما منا أحد إلا وماله أحب إليه من مال وارثه، قال : ليس لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت أو أعطيت فأمضيت .

وأخرج عبد بن حميد عن عاصم أنه قرأ كلا بل لا تكرمون اليتيم بالتاء ورفع التاء ولا تحاضون ممدودة منصوبة التاء بالألف غير مهموزة وتأكلون التراث بالتاء أكلا لما مثقلة .

وأخرج ابن مردويه عن أبي هريرة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ " كلا بل لا يكرمون اليتيم ولا يحضون على طعام المسكين ويأكلون التراث أكلا لما [ ص: 422 ] ويحبون المال حبا جما " الأربعة بالياء .

وأخرج ابن مردويه عن ابن عمر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ كلا بل لا يكرمون اليتيم إلى قوله : ويحبون المال بالياء كلها .

التالي السابق


الخدمات العلمية