صفحة جزء
قوله تعالى : ورفعنا لك ذكرك أخرج الشافعي في الرسالة وعبد الرزاق والفريابي وسعيد بن منصور، وعبد بن حميد ، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم والبيهقي في الدلائل عن مجاهد في قوله : ورفعنا لك ذكرك قال : لا أذكر إلا ذكرت [ ص: 498 ] معي أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله .

وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وابن أبي حاتم والبيهقي وابن عساكر عن قتادة ورفعنا لك ذكرك قال : رفع الله ذكره في الدنيا والآخرة فليس خطيب ولا متشهد ولا صاحب صلاة إلا ينادي أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن المنذر وابن عساكر، عن محمد بن كعب في الآية قال : إذا ذكر الله ذكر معه أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله .

وأخرج عبد بن حميد عن الضحاك ورفعنا لك ذكرك قال : إذا ذكرت ذكرت معي ولا تجوز خطبة ولا نكاح إلا بذكرك معي .

وأخرج ابن عساكر عن الحسن في قوله : ورفعنا لك ذكرك قال : ألا ترى أن الله لا يذكر في موضع إلا ذكر معه نبيه .

وأخرج البيهقي في "سننه" عن الحسن ورفعنا لك ذكرك قال : إذا ذكر الله ذكر رسوله صلى الله عليه وسلم .

وأخرج أبو يعلى، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم ، وابن حبان [ ص: 499 ] وابن مردويه وأبو نعيم في الدلائل عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أتاني جبريل فقال : إن ربك يقول : تدري كيف رفعت ذكرك قلت : الله أعلم، قال : إذا ذكرت ذكرت معي .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عدي بن ثابت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سألت ربي مسألة وددت أني لم أكن سألته، قلت : أي رب اتخذت إبراهيم خليلا وكلمت موسى تكليما، قال : يا محمد ألم أجدك يتيما فآويت وضالا فهديت وعائلا فأغنيت وشرحت لك صدرك وحططت عنك وزرك ورفعت لك ذكرك فلا أذكر إلا ذكرت معي واتخذتك خليلا .

وأخرج أبو نعيم في الدلائل عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما فرغت من أمر السموات والأرض قلت يا رب : إنه لم يكن نبي قبلي إلا وقد كرمته اتخذت إبراهيم خليلا وموسى كليما وسخرت لداوود الجبال ولسليمان الريح والشياطين وأحييت بعيسى الموتى فما جعلت لي قال : أوليس قد أعطيتك أفضل من ذلك كله أن لا أذكر إلا ذكرت معي وجعلت صدور أمتك أناجيل يقرؤون القرآن ظاهرا ولم أعطها أمة وأعطيتك [ ص: 500 ] كنزا من كنوز عرشي : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

وأخرج ابن عساكر من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس ورفعنا لك ذكرك

قال : لا يذكر الله إلا ذكرت معه .

التالي السابق


الخدمات العلمية