صفحة جزء
[ ص: 684 ] 107 - سورة الماعون .

مكية وآياتها سبع

بسم الله الرحمن الرحيم

أخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال : أنزلت أرأيت الذي يكذب بمكة .

وأخرج ابن مردويه عن عبد الله بن الزبير مثله .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن أرأيت الذي يكذب بالدين قال : الكافر .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر عن ابن جريج أرأيت الذي يكذب بالدين قال : بالحساب .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم عن ابن عباس أرأيت الذي يكذب بالدين قال : يكذب بحكم الله فذلك الذي يدع اليتيم قال : يدفعه عن حقه .

وأخرج الطستي عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله عز وجل الذي يدع اليتيم قال : يدفع اليتيم عن حقه، قال : وهل تعرف العرب ذلك قال : نعم أما سمعت أبا طالب يقول :

يقسم حقا لليتيم ولم يكن يدع لدى أيسارهن الأصاغرا

[ ص: 685 ] وأخرج سعيد بن منصور عن محمد بن كعب يدع اليتيم قال : يدفعه .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن المنذر، وابن أبي حاتم عن قتادة يدع اليتيم قال : يقهره ويظلمه .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن يدع اليتيم قال : يظلمه .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه والبيهقي في شعب الإيمان عن ابن عباس فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون قال : هم المنافقون يراؤون الناس بصلاتهم إذا حضروا ويتركونها إذا غابوا ويمنعونهم العارية بغضا لهم وهي الماعون .

وأخرج ابن جرير ، وابن مردويه عن ابن عباس الذين هم عن صلاتهم ساهون قال : هم المنافقون يتركون الصلاة في السر ويصلون في العلانية .

وأخرج الفريابي، وابن جرير، وابن المنذر عن مجاهد الذين هم عن صلاتهم ساهون قال : هم المنافقون .

وأخرج الفريابي وسعيد بن منصور وابن أبي شيبة وأبو يعلى وابن [ ص: 686 ] جرير، وابن المنذر، وابن مردويه والبيهقي في "سننه" عن مصعب بن سعد قال : قلت لأبي : أرأيت قول الله : الذين هم عن صلاتهم ساهون أينا لا يسهو أينا لا يحدث نفسه قال : إنه ليس ذلك إنه إضاعة الوقت .

وأخرج أبو يعلى، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم والطبراني في الأوسط، وابن مردويه والبيهقي في "سننه" عن سعد بن أبي وقاص قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن قوله : الذين هم عن صلاتهم ساهون قال : هم الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها قال الحاكم والبيهقي الموقوف أصح .

وأخرج ابن جرير ، وابن مردويه بسند ضعيف عن أبي برزة الأسلمي قال : لما نزلت هذه الآية الذين هم عن صلاتهم ساهون قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الله أكبر هذه الآية خير لكم من أن يعطي كل رجل منكم جميع الدنيا هو الذي إن صلى لم يرج خير صلاته وإن تركها لم يخف ربه .

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله : الذين هم عن صلاتهم ساهون قال : الذين يؤخرونها عن وقتها .

[ ص: 687 ] وأخرج ابن أبي حاتم عن مسروق عن صلاتهم ساهون قال : تضييع ميقاتها .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن المنذر عن مالك بن دينار قال : سأل رجل أبا العالية عن قوله : الذين هم عن صلاتهم ساهون ما هو فقال أبو العالية : هو الذي لا يدري عن كم انصرف عن شفع أو عن وتر فقال الحسن : مه ليس كذلك هو الذي يسهو عن ميقاتها حتى تفوت .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر، وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله : عن صلاتهم ساهون قال : لاهون .

وأخرج ابن الأنباري في المصاحف والبيهقي في "سننه" والخطيب في تالي التلخيص عن ابن مسعود أنه قرأ : الذين هم عن صلاتهم لاهون .

وأخرج ابن جرير عن عطاء بن يسار قال : الحمد لله الذي قال هم عن صلاتهم ساهون ولم يقل في صلاتهم .

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي العالية عن صلاتهم ساهون قال : هو [ ص: 688 ] الذي يصلي ويقول : هكذا وهكذا يعني يلتفت عن يمينه وعن يساره .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم عن زيد بن أسلم عن صلاتهم ساهون قال : يصلون رياء وليس الصلاة من شأنهم .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير عن قتادة عن صلاتهم ساهون قال : لا يبالي عنها أصلى أم لم يصل .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم والبيهقي في "سننه" عن علي بن أبي طالب الذين هم يراءون قال : يراؤون بصلاتهم .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة وأبو داود والنسائي والبزار، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم والطبراني في الأوسط، وابن مردويه والبيهقي في "سننه" من طرق عن ابن مسعود قال : كنا نعد الماعون على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم عارية الدلو والقدر والفأس والميزان وما تتعاطون بينكم .

وأخرج الطبراني عن ابن مسعود قال : كنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم نتحدث أن [ ص: 689 ] الماعون الدلو والقدر والفأس ولا يستغنى عنهن .

وأخرج الفريابي والطبراني والبيهقي عن ابن مسعود في قوله : الماعون قال : الفأس والقدر والدلو ونحوها .

وأخرج ابن مردويه عن ابن مسعود قال : كان المسلمون يستعيرون من المنافقين الدلو والقدر والفأس وشبهه فيمنعونهم فأنزل الله ويمنعون الماعون .

وأخرج أبو نعيم والديلمي، وابن عساكر عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : ويمنعون الماعون قال : ما يعاون الناس بينهم الفأس والقدر والدلو وأشباهه .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وابن مردويه عن قرة بن دعموص النميري أنهم وفدوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا رسول الله ما تعهد إلينا قال : لا تمنعوا الماعون، قالوا : وما الماعون قال : في الحجر وفي الحديدة وفي الماء، قال : فأي الحديدة قال : قدوركم النحاس وحديد الفأس الذي يمتهنون به، قالوا : ما الحجر قال : قدوركم الحجارة .

[ ص: 690 ] وأخرج الباوردي عن الحارث بن شريح قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المسلم أخو المسلم ولا يمنعه الماعون قالوا : يا رسول الله ما الماعون قال : في الحجر وفي الماء وفي الحديد قالوا أي الحديد قال : قدر النحاس وحديد الفأس الذي تمتهنون به، قالوا : فما هذا الحجر قال : القدر الذي من الحجارة .

وأخرج ابن قانع عن علي ابن فلان النميري سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : المسلم أخو المسلم إذا لقيه حياه بالسلام ويرد عليه ما هو خير منه لا يمنع الماعون، قلت : يا رسول الله ما الماعون قال : الحجر والحديد والماء وأشباه ذلك .

وأخرج الطبراني، وابن مردويه بسند ضعيف عن حفصة بنت سيرين : قالت لنا أم عطية : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا نمنع الماعون، قلت : وما الماعون قالت : هو ما يتعاطاه الناس بينهم .

وأخرج ابن أبي شيبة، وابن جرير عن سعيد بن عياض عن أصحاب [ ص: 691 ] النبي صلى الله عليه وسلم : الماعون والفأس والقدر والدلو .

وأخرج آدم وسعيد بن منصور، وابن أبي شيبة، وابن جرير، وابن المنذر والطبراني والحاكم وصححه والبيهقي والضياء في المختارة من طرق عن ابن عباس في قوله :

ويمنعون الماعون قال : عارية متاع البيت .

وأخرج الفريابي عن سعيد بن جبير قال : الماعون العارية .

وأخرج الفريابي، وابن المنذر والبيهقي عن عكرمة أنه سئل عن الماعون فقال : هي العارية فقيل : فمن منع متاع بيته فله الويل قال : لا ولكن إذا جمعهن ثلاثتهن فله الويل إذا سهى عن الصلاة وراءى ومنع الماعون .

وأخرج الفريابي وسعيد بن منصور، وابن أبي شيبة، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم والحاكم والبيهقي في "سننه" عن علي بن أبي طالب قال : الماعون الزكاة المفروضة يراؤون بصلاتهم ويمنعون زكاتهم .

وأخرج ابن المنذر، وابن أبي حاتم عن زيد بن أسلم في قوله : ويمنعون [ ص: 692 ] الماعون قال : أولئك المنافقون ظهرت الصلاة فصلوها وخفيت الزكاة فمنعوها .

وأخرج البيهقي عن ابن عباس ويمنعون الماعون قال : الزكاة .

وأخرج عبد الرزاق والفريابي وسعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة وابن جرير، وابن المنذر والطبراني والبيهقي عن أبي المغيرة قال : قال ابن عمر : الطاعون المال الذي لا يعطى حقه، قلت له : إن ابن مسعود يقول : هو ما يتعاطاه الناس بينهم من الخير، قال : ذلك ما أقول لك .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة قال : رأس الماعون زكاة المال وأدناه المنخل والدلو والإبرة .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم عن سعيد بن المسيب قال : الماعون بلسان قريش المال .

وأخرج ابن أبي شيبة عن الزهري قال : الماعون المال بلسان قريش .

وأخرج ابن أبي شيبة عن الضحاك ، وابن الحنفية قالا : الماعون الزكاة .

[ ص: 693 ] وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم عن محمد بن كعب قال : الماعون المعروف .

وأخرج ابن مردويه من طريق العوفي عن ابن عباس في قوله : ويمنعون الماعون قال : اختلف الناس في ذلك فمنهم من قال : يمنعون الزكاة ومنهم من قال : يمنعون الطاعة ومنهم من قال : يمنعون العارية .

وأخرج ابن أبي شيبة، وابن جرير، وابن أبي حاتم عن ابن عباس ويمنعون الماعون قال : ما جاء هؤلاء بعد

التالي السابق


الخدمات العلمية