صفحة جزء
قوله تعالى : ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف .

أخرج ابن جرير ، عن الضحاك في قوله : ولهن مثل الذي عليهن قال : إذا أطعن الله وأطعن أزواجهن فعليه أن يحسن خطبتها، ويكف عنها أذاه، وينفق عليها من سعته . [ ص: 658 ] وأخرج الترمذي وصححه، والنسائي ، وابن ماجه ، عن عمرو بن الأحوص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((ألا إن لكم على نسائكم حقا، ولنسائكم عليكم حقا ، فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذن في بيوتكم من تكرهون ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن)) .

وأخرج أحمد، وأبو داود ، والنسائي ، وابن ماجه ، وابن جرير ، والحاكم وصححه، والبيهقي عن معاوية بن حيدة القشيري أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم : ما حق المرأة على الزوج؟ قال : ((أن تطعمها إذا طعمت، وأن تكسوها إذا اكتسيت، ولا تضرب الوجه، ولا تقبح، ولا تهجر إلا في البيت)) .

وأخرج ابن عدي، عن قيس بن طلق، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((إذا جامع أحدكم أهله فلا يعجلها حتى تقضي حاجتها كما يحب أن يقضي حاجته)) .

وأخرج عبد الرزاق ، وأبو يعلى ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إذا جامع أحدكم أهله فليصدقها، فإن سبقها فلا يعجلها ))، ولفظ عبد الرزاق : ((فإن قضى حاجته ولم تقض حاجتها فلا يعجلها)) . [ ص: 659 ] وأخرج وكيع ، وسفيان بن عيينة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس قال : إني لأحب أن أتزين للمرأة، كما أحب أن تتزين المرأة لي؛ لأن الله يقول : ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وما أحب أن أستوفي جميع حقي عليها؛ لأن الله يقول : وللرجال عليهن درجة .

وأخرج ابن ماجه، عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم اطلى وولي عانته بيده .

وأخرج الخرائطي في كتاب ((مساوئ الأخلاق))، عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينوره الرجل، فإذا بلغ مراقه تولى هو ذلك .

وأخرج الخرائطي، عن محمد بن زياد قال : كان ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم جارا لي، فكان يدخل الحمام، فقلت : وأنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم تدخل الحمام؟ فقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل الحمام ثم يتنور .

وأخرج ابن عساكر في تاريخه، عن ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتنور كل شهر، ويقلم أظفاره كل خمس عشرة .

وأخرج مسلم، وأبو داود ، والنسائي ، وابن ماجه ، عن عائشة أنها [ ص: 660 ] سئلت بأي شيء كان يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته، قالت : بالسواك ،

التالي السابق


الخدمات العلمية