صفحة جزء
قوله تعالى : والصلاة الوسطى .

أخرج ابن جرير عن سعيد بن المسيب قال : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مختلفين في الصلاة الوسطى هكذا . وشبك بين أصابعه .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم , عن ابن عمر ، أنه سئل عن الصلاة [ ص: 70 ] الوسطى فقال : هي فيهن فحافظوا عليهن كلهن .

وقال مالك في " الموطأ " : بلغني عن علي بن أبي طالب وعبد الله بن عباس كانا يقولان : الصلاة الوسطى صلاة الصبح ، وأخرجه البيهقي في " سننه " .

وأخرج ابن جرير , من طريق أبي العالية , عن ابن عباس ، أنه صلى الغداة في جامع البصرة , فقنت قبل الركوع , وقال : هذه الصلاة الوسطى التي ذكرها الله في كتابه فقال : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن أبي شيبة في " المصنف " ، وابن الأنباري في " المصاحف " ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، والبيهقي في " سننه " , عن أبي رجاء العطاردي , قال : صليت خلف ابن عباس الفجر , فقنت فيها , ورفع يديه , ثم قال : هذه الصلاة الوسطى التي أمرنا الله أن نقوم فيها قانتين .

وأخرج سعيد بن منصور ، وعبد بن حميد , من طريق عكرمة , عن ابن [ ص: 71 ] عباس , قال : الصلاة الوسطى صلاة الصبح .

وأخرج ابن عبد البر في " التمهيد " عن ابن عباس , أنه كان يقول : الصلاة الوسطى صلاة الصبح , تصلى في سواد من الليل وبياض من النهار , وهي أكثر الصلوات تفوت الناس .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن الأنباري , عن أبي العالية قال : صليت خلف عبد الله بن قيس زمن عمر صلاة الغداة , فقلت لرجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جانبي : ما الصلاة الوسطى؟ قال : هذه الصلاة .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير , عن أبي العالية ، أنه صلى مع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الغداة , فلما أن فرغوا قلت لهم : أيتهن الصلاة الوسطى؟ قالوا : التي صليتها قبل .

وأخرج ابن جرير عن جابر بن عبد الله قال : الصلاة الوسطى صلاة الصبح .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة , وإسحاق بن راهويه , وعبد بن [ ص: 72 ] حميد ، وابن المنذر , والبيهقي في " سننه " , من طرق ، عن ابن عمر قال : الصلاة الوسطى صلاة الصبح .

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي أمامة , أنه سئل عن صلاة الوسطى؟ فقال : هي الصبح .

وأخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف " بلفظ : فقال : لا أحسبها إلا الصبح .

وأخرج ابن جرير , والبيهقي , من طريق جابر بن زيد , عن ابن عباس قال : صلاة الوسطى صلاة الفجر .

وأخرج ابن أبي شيبة عن حيان الأزدي قال : سمعت ابن عمر وسئل عن الصلاة الوسطى , وقيل له : إن أبا هريرة يقول : هي العصر . فقال : إن أبا هريرة يكثر، إن ابن عمر يقول : هي الصبح .

وأخرج سفيان بن عيينة عن طاوس قال : الصلاة الوسطى صلاة الصبح .

[ ص: 73 ] وأخرج ابن أبي شيبة عن مجاهد , وجابر بن زيد , قالا : هي الصبح .

وأخرج عبد الرزاق عن ابن جريج قال : سألت عطاء عن الصلاة الوسطى , قال : أظنها الصبح , ألا تسمع لقوله : وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا .

وأخرج عبد الرزاق عن طاوس , وعكرمة , قالا : هي الصبح , وسطت فكانت بين الليل والنهار .

وأخرج الطبراني في " الأوسط " بسند رجاله ثقات , عن ابن عمر , أنه سئل عن الصلاة الوسطى فقال : كنا نتحدث أنها الصلاة التي وجه فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى القبلة ؛ الظهر .

وأخرج عبد بن حميد عن مكحول , أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن صلاة الوسطى , فقال : " هي أول صلاة تأتيك بعد صلاة الفجر " .

وأخرج أحمد , والبخاري في " تاريخه " , وأبو داود , والطحاوي , والروياني , وأبو يعلى , والطبراني , والبيهقي , من طريق الزبرقان , عن عروة بن الزبير ، عن زيد بن ثابت , أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي الظهر بالهاجرة , وكانت أثقل الصلاة على أصحابه , فنزلت : [ ص: 74 ] حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى قال : لأن قبلها صلاتين وبعدها صلاتين .

وأخرج الطيالسي ، وابن أبي شيبة في " المصنف " والبخاري في " تاريخه " ، وابن أبي حاتم , وأبو يعلى , والروياني , والضياء المقدسي في " المختارة " والبيهقي , من طريق الزبرقان , عن زهرة بن معبد قال : كنا جلوسا عند زيد بن ثابت , فأرسلوا إلى أسامة , فسألوه عن الصلاة الوسطى فقال : هي الظهر , كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليها بالهجير .

وأخرج أحمد ، وابن منيع , والنسائي ، وابن جرير , والشاشي , والضياء , من طريق الزبرقان , قال : إن رهطا من قريش مر بهم زيد بن ثابت وهم مجتمعون , فأرسلوا إليه غلامين لهم يسألانه عن الصلاة الوسطى , فقال : هي الظهر . ثم انصرفا إلى أسامة بن زيد , فسألاه فقال : هي الظهر , إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي الظهر بالهجير , فلا يكون وراءه إلا الصف والصفان , والناس في قائلتهم وتجارتهم , فأنزل الله : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لينتهين رجال أو لأحرقن بيوتهم " .

[ ص: 75 ] وأخرج النسائي , والطبراني , من طريق الزهري , عن سعيد بن المسيب , قال كنت مع قوم اختلفوا في صلاة الوسطى , وأنا أصغر القوم , فبعثوني إلى زيد بن ثابت لأسأله عن الصلاة الوسطى , فأتيته فسألته , فقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الظهر بالهاجرة والناس في قائلتهم وأسواقهم , فلم يكن يصلي وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا الصف والصفان . فأنزل الله : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لينتهين أقوام أو لأحرقن بيوتهم " .

وأخرج ابن جرير في " تهذيبه " , من طريق عبد الرحمن بن أبان , عن أبيه , عن زيد بن ثابت في حديث رفعه قال : " الصلاة الوسطى صلاة الظهر " .

وأخرج البيهقي ، وابن عساكر , من طريق سعيد بن المسيب ، أنه كان قاعدا وعروة بن الزبير وإبراهيم بن طلحة , فقال سعيد بن المسيب : سمعت أبا سعيد الخدري يقول : صلاة الوسطى هي صلاة الظهر . قال : فمر علينا ابن عمر , فقال عروة : أرسلوا إلى ابن عمر فاسألوه . فأرسلنا إليه غلاما فسأله , ثم جاء الرسول [ ص: 76 ] فقال : هي صلاة الظهر . فشككنا في قول الغلام , فقمنا جميعا فذهبنا إلى ابن عمر فسألناه , فقال : هي صلاة الظهر .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن الأنباري في " المصاحف " , والبيهقي , من طريق قتادة , عن سعيد بن المسيب , عن ابن عمر , عن زيد بن ثابت , قال : الصلاة الوسطى صلاة الظهر .

وأخرج مالك , وعبد الرزاق ، وابن أبي شيبة , وأحمد ، وعبد بن حميد , والبخاري في " تاريخه " ، وابن جرير ، وابن المنذر , من طرق , عن زيد بن ثابت قال : الصلاة الوسطى صلاة الظهر .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر , عن حرملة مولى زيد بن ثابت قال : تمارى زيد بن ثابت وأبي بن كعب في الصلاة الوسطى , فأرسلاني إلى عائشة , فسألتها : أي صلاة هي؟ فقالت : الظهر . فكان زيد يقول : هي الظهر . فلا أدري عنها أخذه أو عن غيرها .

وأخرج ابن المنذر , من طريق أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين , عن علي بن أبي طالب قال : الصلاة الوسطى هي الظهر .

[ ص: 77 ] وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر , من طرق , عن ابن عمر قال : الصلاة الوسطى الظهر .

وأخرج ابن جرير عن أبي سعيد الخدري قال : صلاة الظهر هي الصلاة الوسطى .

وأخرج عبد الرزاق , والبخاري في " تاريخه " ، وابن جرير ، وابن أبي داود في " المصاحف " , عن أبي رافع مولى حفصة , قال : استكتبتني حفصة مصحفا , فقالت : إذا أتيت على هذه الآية فتعال حتى أمليها عليك كما أقرئتها ، فلما أتيت على هذه الآية :حافظوا على الصلوات قالت : اكتب : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر ) فلقيت أبي بن كعب , فقلت : أبا المنذر , إن حفصة قالت كذا وكذا . فقال : هو كما قالت , أوليس أشغل ما نكون عند صلاة الظهر في عملنا ونواضحنا .

وأخرج مالك , وأبو عبيد ، وعبد بن حميد , وأبو يعلى ، وابن جرير ، وابن الأنباري في " المصاحف " , والبيهقي في " سننه " , عن عمرو بن رافع , قال : كنت أكتب مصحفا لحفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم , فقالت : إذا بلغت هذه الآية فآذني : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى فلما بلغتها آذنتها , فأملت علي : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا [ ص: 78 ] لله قانتين ) . وقالت : أشهد أني سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وأخرج عبد الرزاق عن نافع ، أن حفصة دفعت مصحفا إلى مولى لها يكتبه , وقالت : إذا بلغت هذه الآية : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى . فآذني , فلما بلغها جاءها فكتبت بيدها : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر ) .

وأخرج مالك , وأحمد ، وعبد بن حميد , ومسلم , وأبو داود , والترمذي , والنسائي ، وابن جرير ، وابن أبي داود ، وابن الأنباري في " المصاحف " والبيهقي في " سننه " ، عن أبي يونس مولى عائشة قال : أمرتني عائشة أن أكتب لها مصحفا , وقالت : إذا بلغت هذه الآية فآذني : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى . فلما بلغتها آذنتها , فأملت علي : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين ) . قالت عائشة : سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير ، وابن أبي داود في " المصاحف " ، وابن المنذر , عن أم حميد بنت عبد الرحمن ، أنها سألت عائشة عن [ ص: 79 ] الصلاة الوسطى . فقالت : كنا نقرؤها في الحرف الأول على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين ) .

وأخرج ابن أبي شيبة عن عكرمة قال : الصلاة الوسطى هي الظهر , قبلها صلاتان , وبعدها صلاتان .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن أبي داود , عن هشام بن عروة قال : قرأت في مصحف عائشة : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين ) .

وأخرج ابن الأنباري في " المصاحف " من طريق سليمان بن أرقم , عن الحسن ، وابن سيرين ، وابن شهاب الزهري , وكان الزهري أشبعهم حديثا , قالوا : لما أسرع القتل في قراء القرآن يوم اليمامة - قتل معهم يومئذ أربعمائة رجل - لقي زيد بن ثابت عمر بن الخطاب فقال له : إن هذا القرآن هو الجامع لديننا , فإن ذهب القرآن ذهب ديننا , وقد عزمت على أن أجمع القرآن في كتاب . فقال له : انتظر حتى نسأل أبا بكر . فمضيا إلى أبي بكر فأخبراه بذلك ، فقال : لا تعجل حتى أشاور المسلمين . ثم قام خطيبا في الناس , فأخبرهم بذلك , فقالوا : أصبت . فجمعوا القرآن , وأمر أبو بكر مناديا , فنادى في الناس : من كان عنده من [ ص: 80 ] القرآن شيء فليجئ به . فقالت حفصة : إذا انتهيتم إلى هذه الآية فأخبروني : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى فلما بلغوا إليها قالت : اكتبوا : ( والصلاة الوسطى وهي صلاة العصر ) . فقال لها عمر : ألك بهذا بينة ؟ قالت : لا . قال : فوالله لا ندخل في القرآن ما تشهد به امرأة بلا إقامة بينة . وقال عبد الله بن مسعود : اكتبوا : ( والعصر إن الإنسان ليخسر وإنه فيه إلى آخر الدهر ) . فقال عمر : نحوا عنا هذه الأعرابية .

وأخرج ابن أبي داود في " المصاحف " من طريق نافع , عن ابن عمر , عن حفصة , أنها قالت لكاتب مصحفها : إذا بلغت مواقيت الصلاة فأخبرني حتى أخبرك ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم . فلما أخبرها قالت : اكتب , إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر ) .

وأخرج وكيع ، وابن أبي شيبة في " المصنف " ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي داود ، وابن المنذر , عن عبد الله بن رافع , عن أم سلمة ، أنها أمرته أن يكتب لها مصحفا , فلما بلغت : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى . قالت : اكتب : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين ) .

[ ص: 81 ] وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي داود , والبيهقي في " سننه " , من طريق هبيرة بن يريم , أنه سمع ابن عباس قرأ هذا الحرف : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر " .

وأخرج عبد بن حميد , ومسلم , وأبو داود في " ناسخه " ، وابن جرير , والبيهقي , عن البراء بن عازب قال : نزلت : ( حافظوا على الصلوات وصلاة العصر ) . فقرأناها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شاء الله , ثم نسخها الله , فأنزل : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى . فقيل له : هي إذن صلاة العصر؟ فقال : قد حدثتك كيف نزلت , وكيف نسخها الله , والله أعلم .

وأخرج البيهقي عن البراء قال : قرأناها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أياما : ( حافظوا على الصلوات وصلاة العصر ) . ثم قرأناها : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى فلا أدري أهي هي أم لا ؟

وأخرج عبد الرزاق ، وابن أبي شيبة , وأحمد ، وعبد بن حميد , والبخاري , ومسلم , وأبو داود , والترمذي , والنسائي ، وابن ماجه ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم , والبيهقي , عن زر , قال : قلت لعبيدة : سل [ ص: 82 ] عليا عن صلاة الوسطى . فسأله فقال : كنا نراها الفجر , حتى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم الأحزاب : " شغلونا عن صلاة الوسطى صلاة العصر , ملأ الله قبورهم وأجوافهم نارا " .

وأخرج ابن جرير من وجه آخر , عن زر قال : انطلقت أنا وعبيدة السلماني إلى علي , فأمرت عبيدة أن يسأله عن الصلاة الوسطى فسأله فقال : كنا نراها صلاة الصبح , فبينا نحن نقاتل أهل خيبر , فقاتلوا حتى أرهقونا عن الصلاة , وكان قبيل غروب الشمس , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهم املأ قلوب هؤلاء القوم الذين شغلونا عن الصلاة الوسطى وأجوافهم نارا " . فعرفنا يومئذ أنها الصلاة الوسطى .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد , ومسلم , والنسائي , والبيهقي , عن شتير بن شكل , قال : سألت عليا عن صلاة الوسطى فقال : كنا نرى أنها الصبح حتى سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول يوم الأحزاب : " ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا كما شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى غابت الشمس " . ولم يكن صلى يومئذ الظهر والعصر حتى غابت الشمس .

[ ص: 83 ] وأخرج عبد الرزاق ، عن علي قال : هي العصر .

وأخرج الدمياطي في كتاب " الصلاة الوسطى " من طريق الحسن البصري , عن علي , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الصلاة الوسطى صلاة العصر " .

وأخرج عبد بن حميد , ومسلم , والترمذي ، وابن ماجه ، وابن جرير ، وابن المنذر , والبيهقي , عن ابن مسعود قال : حبس المشركون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة العصر حتى احمرت الشمس , أو اصفرت , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر , ملأ الله أجوافهم وقبورهم نارا " .

وأخرج ابن أبي شيبة , والترمذي ، وابن حبان , من طرق , عن ابن مسعود , قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صلاة الوسطى صلاة العصر " .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر , والطبراني , من طريق مقسم , وسعيد بن جبير , عن ابن عباس , أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم الخندق : " شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى غابت الشمس , ملأ الله قبورهم وأجوافهم نارا " .

[ ص: 84 ] وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير , من طريق عكرمة , عن ابن عباس قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة له , فحبسه المشركون عن صلاة العصر حتى مسى بها , فقال : " اللهم املأ بيوتهم وأجوافهم نارا كما حبسونا عن الصلاة الوسطى " .

وأخرج الطبراني عن ابن عباس , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نسي الظهر والعصر يوم الأحزاب , فذكر بعد المغرب , فقال : " اللهم من حبسنا عن الصلاة الوسطى فاملأ بيوتهم نارا " .

وأخرج البزار بسند صحيح عن جابر , أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم الخندق : " ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا كما شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى غابت الشمس " .

وأخرج البزار بسند صحيح عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب : " شغلونا عن الصلاة الوسطى ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا " .

وأخرج الطبراني بسند ضعيف عن أم سلمة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر , ملأ الله أجوافهم وقلوبهم نارا " .

[ ص: 85 ] وأخرج ابن منده عن ابن عمر , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الموتور أهله وماله من وتر صلاة الوسطى في جماعة , وهي صلاة العصر " .

وأخرج أحمد ، وابن جرير , والطبراني , عن سمرة , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " . وسماها لنا , وإنما هي صلاة العصر .

وأخرج ابن أبي شيبة , وأحمد ، وعبد بن حميد , والترمذي وصححه ، وابن جرير , والطبراني , والبيهقي , عن سمرة , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " صلاة الوسطى صلاة العصر " .

وأخرج الطبراني , عن سمرة بن جندب قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نحافظ على الصلوات كلهن , وأوصانا بالصلاة الوسطى , ونبأنا أنها صلاة العصر .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد , من طريق سالم , عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الذي تفوته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله " . قال : فكان ابن عمر يرى أنها الصلاة الوسطى .

[ ص: 86 ] وأخرج ابن جرير , والبيهقي , من طريق أبي صالح - وهو ميزان - عن أبي هريرة , قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الصلاة الوسطى صلاة العصر " .

وأخرج الطحاوي من طريق موسى بن وردان، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صلاة الوسطى صلاة العصر " .

وأخرج عبد الرزاق في " المصنف " , والطحاوي عن عبد الرحمن بن لبيبة الطائفي , ، أنه سأل أبا هريرة عن الصلاة الوسطى ، فقال : سأقرأ عليك القرآن حتى تعرفها , أليس يقول الله في كتابه : أقم الصلاة لدلوك الشمس الظهر، إلى غسق الليل المغرب , ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم . العتمة , ويقول : إن قرآن الفجر كان مشهودا الصبح , ثم قال : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين . هي العصر , هي العصر .

وأخرج ابن سعد , والبزار ، وابن جرير , والطبراني , والبغوي في " معجمه " , عن كهيل بن حرملة , قال سئل أبو هريرة عن الصلاة الوسطى فقال : اختلفنا فيها كما اختلفتم فيها , ونحن بفناء بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم , وفينا [ ص: 87 ] الرجل الصالح أبو هاشم بن عتبة بن عبد شمس فقال : أنا أعلم لكم ذلك . فقام فاستأذن على رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل عليه , ثم خرج إلينا , فقال : أخبرنا أنها صلاة العصر .

وأخرج ابن جرير , عن إبراهيم بن يزيد الدمشقي قال كنت جالسا عند عبد العزيز بن مروان فقال : يا فلان , اذهب إلى فلان , فقل له : أي شيء سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة الوسطى؟ فقال رجل جالس : أرسلني أبو بكر وعمر وأنا غلام صغير أسأله عن الصلاة الوسطى , فأخذ إصبعي الصغيرة , فقال : " هذه الفجر " . وقبض التي تليها , وقال : " هذه الظهر " . ثم قبض الإبهام , فقال : " هذه المغرب " . ثم قبض التي تليها , فقال : " هذه العشاء " . ثم قال : " أي أصابعك بقيت؟ " . فقلت الوسطى . فقال : " أي الصلاة بقيت؟ " . فقلت : العصر . فقال : " هي العصر " .

وأخرج البزار بسند صحيح عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " صلاة الوسطى صلاة العصر " .

وأخرج ابن جرير , والطبراني , عن أبي مالك الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الصلاة الوسطى صلاة العصر " .

[ ص: 88 ] وأخرج ابن أبي شيبة , عن الحسن , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الصلاة الوسطى صلاة العصر " .

وأخرج ابن جرير عن عروة قال : كان في مصحف عائشة : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وهي صلاة العصر " .

وأخرج وكيع عن حميدة قالت : قرأت في مصحف عائشة : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر ) .

وأخرج ابن أبي داود عن قبيصة بن ذؤيب قال : في مصحف عائشة : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر ) .

وأخرج سعيد بن منصور , وأبو عبيد , عن زياد بن أبي مريم ، أن عائشة أمرت بمصحف لها أن يكتب , وقالت : إذا بلغتم : حافظوا على الصلوات . فلا تكتبوها حتى تؤذنوني . فلما أخبروها أنهم قد بلغوا , قالت : اكتبوها : ( صلاة الوسطى صلاة العصر ) .

وأخرج ابن جرير , والطحاوي , والبيهقي , عن عمرو بن رافع قال : كان مكتوبا في مصحف حفصة : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وهي [ ص: 89 ] صلاة العصر وقوموا لله قانتين ) .

وأخرج المحاملي عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن : سمعت السائب بن يزيد تلا هذه الآية : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر ) .

وأخرج أبو عبيد في " فضائله " ، وابن المنذر , عن عبد الرحمن بن أبي ليلى , عن أبي بن كعب ، أنه كان يقرؤها : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر ) .

وأخرج أبو عبيد ، وعبد بن حميد , والبخاري في " تاريخه " ، وابن جرير , والطحاوي , من طريق رزين بن عبيد ، أنه سمع ابن عباس يقرؤها : ( والصلاة الوسطى صلاة العصر ) .

وأخرج وكيع , والفريابي , وسفيان بن عيينة , وسعيد بن منصور , ومسدد في " مسنده " ، وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير , والبيهقي في " الشعب " من طرق , عن علي بن أبي طالب قال : صلاة الوسطى صلاة العصر التي فرط فيها سليمان حتى توارت بالحجاب .

وأخرج وكيع , وسفيان , وسعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، وابن جرير , [ ص: 90 ] وابن المنذر , من طرق , عن ابن عباس قال : الصلاة الوسطى صلاة العصر .

وأخرج عبد الرزاق , وسعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر , والبيهقي , من طرق , عن أبي هريرة قال : الصلاة الوسطى صلاة العصر .

وأخرج عبد بن حميد , والطحاوي , من طريق أبي قلابة قال : كانت في مصحف أبي بن كعب : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر ) .

وأخرجه ابن أبي شيبة , من طريق أبي قلابة , عن أبي المهلب , عن أبي بن كعب .

وأخرج ابن جرير , والطحاوي , من طريق سالم , عن أبيه عبد الله بن عمر , قال : الصلاة الوسطى صلاة العصر .

وأخرج عبد بن حميد , عن ابن عمر , أنه قرأ : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر ) .

[ ص: 91 ] وأخرج البخاري في " تاريخه " ، وابن جرير ، وابن المنذر , عن أبي أيوب , قال : صلاة الوسطى صلاة العصر .

وأخرج ابن المنذر , والطبراني , عن زيد بن ثابت قال : صلاة الوسطى صلاة العصر .

وأخرج ابن المنذر , والطحاوي , عن أبي سعيد الخدري قال : صلاة الوسطى صلاة العصر .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن المنذر , عن أم سلمة قالت : صلاة الوسطى صلاة العصر .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير , من طرق , عن عائشة قالت : الصلاة الوسطى صلاة العصر .

وأخرج الدمياطي , عن عبد الله بن عمرو قال : صلاة الوسطى صلاة العصر .

[ ص: 92 ] وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر , والبيهقي , من طريق نافع , عن حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم , أنها قالت لكاتب مصحفها : إذا بلغت مواقيت الصلاة فأخبرني حتى أخبرك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم . فأخبرها قالت : اكتب , فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وهي صلاة العصر ) .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير , عن قتادة قال : كنا نحدث أن الصلاة الوسطى صلاة العصر , قبلها صلاتان من النهار وبعدها صلاتان من الليل .

وأخرج وكيع ، وابن أبي شيبة في " المصنف " ، وعبد بن حميد , عن سالم بن عبد الله , أن حفصة أم المؤمنين قالت : الصلاة الوسطى صلاة العصر .

وأخرج ابن أبي شيبة عن ابن مسعود قال : الوسطى هي العصر .

وأخرج الطحاوي عن أبي عبد الرحمن عبيد الله بن محمد ابن عائشة قال : إن آدم لما تيب عليه عند الفجر صلى ركعتين , فصارت الصبح , وفدي إسحاق عند الظهر , فصلى إبراهيم أربعا , فصارت الظهر , وبعث عزير , فقيل له : كم لبثت؟ قال : يوما . فرأى الشمس , فقال : أو بعض يوم . فصلى أربع ركعات , فصارت العصر , وغفر لداود عند المغرب , فقام فصلى أربع ركعات , فجهد [ ص: 93 ] فجلس في الثالثة , فصارت المغرب ثلاثا , وأول من صلى العشاء الآخرة نبينا صلى الله عليه وسلم , فلذلك قالوا : الوسطى هي صلاة العصر .

وأخرج ابن أبي شيبة , عن سعيد بن جبير قال : هي العصر .

وأخرج ابن أبي شيبة عن الضحاك قال : الصلاة الوسطى صلاة العصر .

وأخرج عبد الرزاق عن ابن سيرين قال : سألت عبيدة عن الصلاة الوسطى , فقال : هي العصر .

وأخرج ابن أبي حاتم , بسند حسن , عن ابن عباس قال : صلاة الوسطى المغرب .

وأخرج ابن جرير عن قبيصة بن ذؤيب قال : الصلاة الوسطى صلاة المغرب , ألا ترى أنها ليست بأقلها ولا أكثرها , ولا تقصر في السفر , وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يؤخرها عن وقتها , ولم يعجلها .

وأخرج عبد بن حميد , عن محمد بن سيرين قال : سأل رجل زيد بن ثابت عن الصلاة الوسطى , قال : حافظ على الصلوات تدركها . [ ص: 94 ] وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد , عن الربيع بن خثيم ، أن سائلا سأله عن الصلاة الوسطى , قال : حافظ عليهن , فإنك إن فعلت أصبتها , إنما هي واحدة منهن .

وأخرج ابن أبي شيبة عن ابن سيرين قال : سئل شريح عن الصلاة الوسطى , فقال : حافظوا عليها تصيبوها .

التالي السابق


الخدمات العلمية