صفحة جزء
قوله تعالى : وللمطلقات الآية .

أخرج ابن جرير عن ابن زيد قال : لما نزل قوله : متاعا بالمعروف حقا على المحسنين . قال رجل : إن أحسنت فعلت , وإن لم أرد ذلك لم أفعل . فأنزل الله : وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين .

وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن المسيب قال : نسخت هذه الآية التي بعدها , قوله : وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم . نسخت : وللمطلقات متاع بالمعروف .

وأخرج عن عتاب بن خصيف في قوله : وللمطلقات متاع بالمعروف . قال : كان ذلك قبل الفرائض .

وأخرج مالك , وعبد الرزاق , والشافعي ، وعبد بن حميد , والنحاس في " ناسخه " ، وابن المنذر , والبيهقي , عن ابن عمر قال : لكل مطلقة متعة , إلا التي يطلقها ولم يدخل بها , وقد فرض لها , كفى بالنصف متاعا .

وأخرج ابن المنذر عن علي بن أبي طالب قال : لكل مؤمنة طلقت , حرة أو أمة , متعة . وقرأ : وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين .

وأخرج البيهقي , ، عن جابر بن عبد الله قال : لما طلق حفص بن المغيرة امرأته [ ص: 114 ] فاطمة , أتت النبي صلى الله عليه وسلم , فقال لزوجها : " متعها " . قال : لا أجد ما أمتعها . قال : " فإنه لا بد من المتاع , متعها ولو نصف صاع من تمر " .

وأخرج عبد بن حميد عن أبي العالية : وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين قال : لكل مطلقة متعة .

وأخرج عبد بن حميد عن يعلى بن حكيم قال : قال رجل لسعيد بن جبير : المتعة على كل أحد هي؟ قال : لا . قال : فعلى من هي؟ قال : على المتقين .

وأخرج البيهقي , عن قتادة قال : طلق رجل امرأته عند شريح , فقال له شريح : متعتها؟ فقالت المرأة : إنه ليست لي عليه متعة , إنما قال الله : وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين . وللمطلقات متاع بالمعروف , حقا على المحسنين . وليس من أولئك .

وأخرج البيهقي , عن شريح , أنه قال لرجل فارق امرأته : لا تأبى أن تكون من المتقين , لا تأبى أن تكون من المحسنين .

وأخرج الشافعي ، عن جابر بن عبد الله قال : نفقة المطلقة ما لم تحرم , فإذا حرمت فمتاع بالمعروف .

[ ص: 115 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية