صفحة جزء
قوله تعالى : الشيطان يعدكم الفقر الآية .

أخرج الترمذي وحسنه، والنسائي ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن حبان ، والبيهقي في " الشعب " ، عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن للشيطان لمة بابن آدم ، وللملك لمة، فأما لمة الشيطان فإيعاد بالشر وتكذيب بالحق ، وأما لمة الملك فإيعاد بالخير وتصديق بالحق ، فمن وجد ذلك فليعلم أنه من الله ، فليحمد الله ، ومن وجد الأخرى فليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم " . ثم قرأ : " [ ص: 286 ] الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء " الآية .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس قال : اثنتان من الله واثنتان من الشيطان : الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء يقول : لا تنفق مالك وأمسكه عليك فإنك تحتاج إليه، والله يعدكم مغفرة منه على هذه المعاصي وفضلا في الرزق .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير عن قتادة : والله يعدكم مغفرة منه لفحشائكم وفضلا لفقركم .

وأخرج ابن المنذر عن خالد الربعي قال : عجبت لثلاث آيات ذكرهن الله في القرآن : ادعوني أستجب لكم ليس بينهما حرف، وكانت إنما تكون لنبي، فأباحها الله لهذه الأمة، والثانية قف عندها ولا تعجل : ( اذكروني أذكركم ) فلو استقر يقينها في قلبك ما جفت شفتاك، والثالثة : الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا .

وأخرج أحمد في " الزهد " عن ابن مسعود قال : إنما مثل ابن آدم مثل الشيء الملقى بين يدي الله وبين الشيطان ، فإن كان لله تبارك وتعالى فيه [ ص: 287 ] حاجة أجاره من الشيطان، وإن لم يكن لله فيه حاجة خلى بينه وبين الشيطان .

التالي السابق


الخدمات العلمية