صفحة جزء
قوله تعالى : لا يتخذ المؤمنون الآية .

28 [ ص: 505 ] أخرج ابن إسحاق ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس قال : كان الحجاج بن عمرو حليف كعب بن الأشرف ، وابن أبي الحقيق، وقيس بن زيد قد بطنوا بنفر من الأنصار ليفتنوهم عن دينهم، فقال رفاعة بن المنذر وعبد الله بن جبير وسعد بن خيثمة لأولئك النفر : اجتنبوا هؤلاء النفر من اليهود واحذروا مباطنتهم، لا يفتنوكم عن دينكم . فأبى أولئك النفر، فأنزل الله فيهم : لا يتخذ المؤمنون الكافرين . إلى قوله : والله على كل شيء قدير .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، من طريق علي ، عن ابن عباس قال : نهى الله المؤمنين أن يلاطفوا الكفار ويتخذوهم وليجة من دون المؤمنين، إلا أن يكون الكفار عليهم ظاهرين، فيظهرون لهم اللطف ويخالفونهم في الدين ، وذلك قوله : إلا أن تتقوا منهم تقاة .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن السدي : ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء : فقد برئ الله منه .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، من طريق العوفي، عن ابن عباس في قوله : إلا أن تتقوا منهم تقاة : فالتقية باللسان، من حمل على أمر [ ص: 506 ] يتكلم به وهو معصية لله، فيتكلم به مخافة الناس وقلبه مطمئن بالإيمان، فإن ذلك لا يضره، إنما التقية باللسان .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، والحاكم وصححه، والبيهقي في " سننه " ، من طريق عطاء، عن ابن عباس : إلا أن تتقوا منهم تقاة . قال : التقاة التكلم باللسان والقلب مطمئن بالإيمان، ولا يبسط يده فيقتل، ولا إلى إثم، فإنه لا عذر له .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد : إلا أن تتقوا منهم تقاة . قال : إلا مصانعة في الدنيا ومخالقة .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن أبي العالية في الآية قال : التقية باللسان وليس بالعمل .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة إلا أن تتقوا منهم تقاة . قال : إلا أن يكون بينك وبينه قرابة، فتصله لذلك .

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن قال : التقية جائزة إلى يوم القيامة .

[ ص: 507 ] وأخرج عبد بن حميد عن أبي رجاء، أنه كان يقرأ : " إلا أن تتقوا منهم تقية " .

وأخرج عبد بن حميد عن قتادة ، أنه كان يقرؤها : " إلا أن تتقوا منه تقية " بالياء .

وأخرج عبد بن حميد ، من طريق أبي بكر بن عياش، عن عاصم : إلا أن تتقوا منهم تقاة بالألف ورفع التاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية