صفحة جزء
قوله تعالى : وأنبئكم الآية .

[ ص: 590 ] أخرج الفريابي ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون . قال : بما أكلتم البارحة من طعام، وما خبأتم منه .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن سعيد بن جبير قال : كان عيسى يقول للغلام في الكتاب : إن أهلك قد خبئوا لك كذا وكذا . فذلك قوله : وما تدخرون .

وأخرج ابن عساكر عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : كان عيسى ابن مريم وهو غلام يلعب مع الصبيان، فكان يقول لأحدهم : تريد أن أخبرك بما خبأت لك أمك؟ فيقول : نعم . فيقول : خبأت لك كذا وكذا . فيذهب الغلام منهم إلى أمه فيقول لها : أطعميني ما خبأت لي . قالت : وأي شيء خبأت لك؟ فيقول : كذا وكذا . فتقول : من أخبرك؟ فيقول : عيسى ابن مريم . فقالوا : والله لئن تركتم هؤلاء الصبيان مع عيسى ليفسدنهم . فجمعوهم في بيت وأغلقوا عليهم، فخرج عيسى يتلمسهم فلم يجدهم حتى سمع ضوضاءهم في بيت، فسأل عنهم فقال : يا هؤلاء، كأن هؤلاء الصبيان . قالوا : لا ، إنما هؤلاء قردة وخنازير . قال : اللهم اجعلهم قردة وخنازير . فكانوا كذلك .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن عمار بن [ ص: 591 ] ياسر قال : وأنبئكم بما تأكلون : من المائدة، وما تدخرون منها، وكان أخذ عليهم في المائدة حين نزلت أن يأكلوا ولا يدخروا، فادخروا وخانوا، فجعلوا قردة وخنازير .

وأخرج عبد بن حميد عن عاصم بن أبي النجود : وما تدخرون مثقلة بالإدغام .

التالي السابق


الخدمات العلمية