صفحة جزء
قوله تعالى : قل يا أهل الكتاب تعالوا الآية .

أخرج ابن أبي شيبة ، ومسلم ، وأبو داود ، والنسائي ، والبيهقي في " سننه " ، عن ابن عباس قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في ركعتي الفجر ؛ في الأولى منهما : قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا الآية . وفي الثانية : تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم .

وأخرج عبد الرزاق ، والبخاري ، ومسلم ، والنسائي ، وابن أبي حاتم ، عن [ ص: 613 ] ابن عباس قال : حدثني أبو سفيان، أن هرقل دعا بكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأه، فإذا فيه : " بسم الله الرحمن الرحيم ، من محمد رسول الله، إلى هرقل عظيم الروم، سلام على من اتبع الهدى ، أما بعد ؛ فإني أدعوك بدعاية الإسلام : أسلم تسلم ، وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين، يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا " . إلى قوله : اشهدوا بأنا مسلمون .

وأخرج الطبراني ، عن ابن عباس ، أن كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الكفار : تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم إلى آخر الآية .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن جريج في قوله : تعالوا إلى كلمة الآية . قال : بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا يهود أهل المدينة إلى ذلك فأبوا عليه، فجاهدهم حتى أقروا بالجزية .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن قتادة قال : ذكر لنا أن النبي صلى الله عليه وسلم [ ص: 614 ] دعا يهود أهل المدينة إلى الكلمة السواء، وهم الذين حاجوا في إبراهيم، وزعموا أنه مات يهوديا، فأكذبهم الله ونفاهم منه فقال : يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم الآية .

وأخرج ابن جرير ، عن الربيع قال : ذكر لنا أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا اليهود إلى الكلمة السواء .

وأخرج عن محمد بن جعفر بن الزبير في قوله : قل يا أهل الكتاب تعالوا . الآية قال : فدعاهم إلى النصف وقطع عنهم الحجة . يعني وفد نجران .

وأخرج عن السدي قال : ثم دعاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يعني الوفد من نصارى نجران، فقال : يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء الآية .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن قتادة : تعالوا إلى كلمة سواء . قال : عدل .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن الربيع ، مثله .

وأخرج الطستي في " مسائله " عن ابن عباس ، أن نافع بن الأزرق سأله عن [ ص: 615 ] قوله : سواء بيننا وبينكم . قال : عدل . قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم ، أما سمعت قول الشاعر :

تلاقينا فقاضينا سواء ولكن جر عن حال بحال



وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن أبي العالية قال : كلمة السواء : لا إله إلا الله .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن مجاهد : تعالوا إلى كلمة سواء . قال : لا إله إلا الله .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن جريج في قوله : ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله . قال : لا يطيع بعضنا بعضا في معصية الله، ويقال : إن تلك الربوبية أن يطيع الناس سادتهم وقادتهم في غير عبادة وإن لم يصلوا لهم .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن عكرمة في قوله : ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا . قال : سجود بعضهم لبعض .

التالي السابق


الخدمات العلمية