صفحة جزء
[ ص: 642 ] قوله تعالى : ما كان لبشر الآية .

أخرج ابن إسحاق ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والبيهقي في " الدلائل " ، عن ابن عباس قال : قال أبو رافع القرظي حين اجتمعت الأحبار من اليهود والنصارى من أهل نجران عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعاهم إلى الإسلام : أتريد يا محمد أن نعبدك كما تعبد النصارى عيسى ابن مريم؟ فقال رجل من أهل نجران نصراني يقال له الريس : أوذاك تريد منا يا محمد؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " معاذ الله ، أن نعبد غير الله، أو نأمر بعبادة غيره ، ما بذلك بعثني، ولا بذلك أمرني " . فأنزل الله في ذلك من قولهما : ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب إلى قوله : بعد إذ أنتم مسلمون .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن جريج قال : كان ناس من يهود يتعبدون الناس من دون ربهم، بتحريفهم كتاب الله عن موضعه ، فقال الله : ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله ثم يأمر الناس بغير ما أنزل الله في كتابه .

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن قال : بلغني أن رجلا قال : يا رسول [ ص: 643 ] الله، نسلم عليك كما يسلم بعضنا على بعض، أفلا نسجد لك؟ قال : " لا ، ولكن أكرموا نبيكم واعرفوا الحق لأهله، فإنه لا ينبغي أن يسجد لأحد من دون الله " . فأنزل الله : ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب إلى قوله : بعد إذ أنتم مسلمون .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله : ربانيين قال : فقهاء معلمين .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، من طريق عكرمة، عن ابن عباس في قوله : ربانيين . قال : حلماء علماء حكماء .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، من طريق الضحاك ، عن ابن عباس : ربانيين . قال : علماء فقهاء .

وأخرج ابن جرير ، من طريق العوفي، عن ابن عباس : ربانيين . قال : حكماء فقهاء .

[ ص: 644 ] وأخرج البيهقي في " الشعب " عن سعيد بن جبير في قوله : كونوا ربانيين . قال : حلماء فقهاء .

وأخرج ابن المنذر عن ابن مسعود : ربانيين . قال : حكماء علماء .

وأخرج ابن جرير ، عن مجاهد قال : الربانيون : الفقهاء العلماء ، وهم فوق الأحبار .

وأخرج عن سعيد بن جبير ربانيين . قال : حكماء أتقياء .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن زيد قال : الربانيون : الذين يربون الناس ؛ ولاة هذا الأمر ، يربونهم : يلونهم . وقرأ : لولا ينهاهم الربانيون والأحبار . قال : الربانيون الولاة، والأحبار العلماء .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن الضحاك في قوله : كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب . قال : حق على كل من تعلم القرآن أن يكون فقيها .

وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس ، أنه كان يقرأ . بما كنتم تعلمون .

[ ص: 645 ] وأخرج عبد بن حميد عن سعيد بن جبير ، أنه قرأ : بما كنتم تعلمون مثقلة برفع التاء وكسر اللام .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد ، أنه قرأ : " بما كنتم تعلمون الكتاب " خفيفة بنصب التاء . قال ابن عيينة : ما علموه حتى علموه .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن أبي بكر قال : كان عاصم يقرؤها : بما كنتم تعلمون الكتاب مثقلة برفع التاء وكسر اللام . قال : القرآن، وبما كنتم تدرسون . قال : الفقه .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، عن الضحاك قال : لا يعذر أحد ؛ حر ولا عبد، ولا رجل ولا امرأة ، لا يتعلم من القرآن جهده ما بلغ منه، فإن الله يقول : كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون . يقول : كونوا فقهاء، كونوا علماء .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن أبي رزين في قوله : وبما كنتم تدرسون . قال : مذاكرة الفقه، كانوا يتذاكرون الفقه كما نتذاكره نحن .

[ ص: 646 ] وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن جريج : ولا يأمركم أن تتخذوا . قال : ولا يأمركم النبي .

التالي السابق


الخدمات العلمية