صفحة جزء
قوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته الآية .

أخرج ابن المبارك في " الزهد " ، وعبد الرزاق ، والفريابي ، وعبد بن حميد ، وابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والنحاس في " الناسخ " ، والطبراني ، والحاكم وصححه ، وابن مردويه ، عن ابن مسعود في [ ص: 706 ] قوله : اتقوا الله حق تقاته . قال : أن يطاع فلا يعصى، ويذكر فلا ينسى، ويشكر فلا يكفر .

وأخرج الحاكم وصححه ، وابن مردويه ، من وجه آخر، عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اتقوا الله حق تقاته " ، قال : " أن يطاع فلا يعصى، ويذكر فلا ينسى " .

وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة : اتقوا الله حق تقاته . قال : أن يطاع فلا يعصى، وأن يذكر فلا ينسى . قال عكرمة : قال ابن عباس : فشق ذلك على المسلمين، فأنزل الله بعد ذلك : فاتقوا الله ما استطعتم .

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله : اتقوا الله حق تقاته : أن يطاع فلا يعصى ، فلم يستطيعوا، قال الله : فاتقوا الله ما استطعتم .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن سعيد بن جبير قال : لما نزلت هذه الآية اشتد على القوم العمل، فقاموا حتى ورمت عراقيبهم وتقرحت جباههم، فأنزل الله تخفيفا على المسلمين : فاتقوا الله ما استطعتم ، فنسخت الآية الأولى .

وأخرج ابن مردويه عن ابن مسعود : اتقوا الله حق تقاته . قال : [ ص: 707 ] نسختها : فاتقوا الله ما استطعتم .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والنحاس في " ناسخه " ، من طريق علي ، عن ابن عباس في قوله : اتقوا الله حق تقاته . قال : لم تنسخ، ولكن ( حق تقاته ) أن يجاهدوا في الله حق جهاده، ولا تأخذهم في الله لومة لائم، ويقوموا لله بالقسط ولو على أنفسهم وآبائهم وأبنائهم .

وأخرج ابن جرير ، عن الربيع بن أنس قال : لما نزلت : اتقوا الله حق تقاته ثم نزل بعدها : فاتقوا الله ما استطعتم ، نسخت هذه الآية التي في " آل عمران " .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وأبو داود ، في " ناسخه " ، وابن جرير ، عن قتادة في قوله : اتقوا الله حق تقاته . قال : نسختها الآية التي في " التغابن " : فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطيعوا وعليها بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة فيما استطاعوا .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن عكرمة في قوله : اتقوا الله حق تقاته . قال : نزلت هذه الآية في الأوس والخزرج، وكان [ ص: 708 ] بينهم قتال يوم بعاث قبيل مقدم النبي صلى الله عليه وسلم، فقدم النبي صلى الله عليه وسلم فأصلح بينهم، فأنزل الله هذه الآيات .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن أنس قال : لا يتقي الله العبد حق تقاته حتى يخزن من لسانه .

وأخرج الطيالسي ، وأحمد ، والترمذي وصححه، والنسائي ، وابن ماجه ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن حبان ، والطبراني ، والحاكم وصححه، والبيهقي في " البعث " ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ، ولو أن قطرة من الزقوم قطرت لأمرت على أهل الأرض عيشهم، فكيف بمن ليس له طعام إلا الزقوم " .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن طاوس : يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق [ ص: 709 ] تقاته : وهو أن يطاع فلا يعصى، فإن لم تفعلوا ولم تستطيعوا، فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون، قال : على الإسلام، وعلى حرمة الإسلام .

وأخرج الخطيب عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يتقي الله عبد حق تقاته حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه .

التالي السابق


الخدمات العلمية