صفحة جزء
قوله تعالى : يوم تبيض وجوه الآية .

أخرج أحمد ، والترمذي ، وابن ماجه ، والطبراني ، وابن المنذر ، عن أبي غالب قال : رأى أبو أمامة رءوس الأزارقة منصوبة على درج مسجد دمشق، فقال أبو أمامة : " كلاب النار، شر قتلى تحت أديم السماء، خير قتلى من قتلوه " . ثم قرأ : يوم تبيض وجوه وتسود وجوه الآية . قلت لأبي أمامة : أنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال : لو لم أسمعه إلا مرة أو مرتين أو ثلاثا أو أربعا - حتى عد سبعا - ما حدثتكموه .

وأخرج ابن أبي حاتم ، واللالكائي في " السنة " ، وأبو نصر في " الإبانة " ، والخطيب في " تاريخه " ، عن ابن عباس في هذه الآية قال : تبيض وجوه أهل السنة والجماعة، وتسود وجوه أهل البدع والضلالة .

[ ص: 722 ] وأخرج الخطيب في " رواة مالك " ، والديلمي ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : يوم تبيض وجوه وتسود وجوه . قال : تبيض وجوه أهل السنة، وتسود وجوه أهل البدع .

وأخرج أبو نصر السجزي في " الإبانة " عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ : " يوم تبيض وجوه وتسود وجوه " . قال : " تبيض وجوه أهل الجماعات والسنة، وتسود وجوه أهل البدع والأهواء " .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن أبي بن كعب في الآية قال :

صاروا فرقتين يوم القيامة، يقال لمن اسود وجهه : أكفرتم بعد إيمانكم . فهو الإيمان الذي كان في صلب آدم، حيث كانوا أمة واحدة، وأما الذين ابيضت وجوههم فهم الذين استقاموا على إيمانهم وأخلصوا له الدين، فبيض الله وجوههم، وأدخلهم في رضوانه وجنته .

وأخرج الفريابي ، وابن المنذر ، عن عكرمة في الآية قال : هم من أهل الكتاب، كانوا مصدقين بأنبيائهم مصدقين بمحمد، فلما بعثه الله كفروا ، فذلك قوله : أكفرتم بعد إيمانكم .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن أبي أمامة في قوله : [ ص: 723 ] فأما الذين اسودت وجوههم . قال : هم الخوارج .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، في الآية، عن قتادة قال : لقد كفر أقوام بعد إيمانهم كما تسمعون، فأما الذين ابيضت وجوههم فأهل طاعة الله والوفاء بعهد الله .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن الحسن في قوله : فأما الذين اسودت وجوههم . قال : هم المنافقون ؛ كانوا أعطوا كلمة الإيمان بألسنتهم، وأنكروها بقلوبهم وأعمالهم .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن الضحاك في قوله : وتسود وجوه . قال : هم اليهود .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن الشعبي في قوله : يوم تبيض وجوه وتسود وجوه . قال : هذا لأهل القبلة .

وأخرج ابن المنذر عن السدي : يوم تبيض وجوه وتسود وجوه . قال : بالأعمال والأحداث .

[ ص: 724 ] وأخرج ابن أبي حاتم ، بسند فيه من لا يعرف عن عائشة قالت : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل تأتي عليك ساعة لا تملك فيها لأحد شفاعة؟ قال : " نعم، يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، حتى أنظر ما يفعل بي " . أو قال : " بوجهي " .

وأخرج الطبراني في " الأوسط " بسند ضعيف عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المصيبة تبيض وجه صاحبها يوم تسود الوجوه " .

وأخرج أبو نعيم عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الغبار في سبيل الله إسفار الوجوه يوم القيامة " .

وأخرج الطبراني ، عن أبي الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ليس من عبد يقول : لا إله إلا الله، مائة مرة إلا بعثه الله يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر " .

وأخرج عبد بن حميد عن يحيى بن وثاب، أنه قرأ كل شيء في القرآن : " وإلى الله ترجع الأمور " بنصب التاء وكسر الجيم .

التالي السابق


الخدمات العلمية