صفحة جزء
قوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا الآية .

أخرج الفريابي ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد قال : كانوا يتبايعون إلى الأجل ، فإذا حل الأجل زادوا عليهم وزادوا في الأجل، فنزلت : يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن عطاء قال : كانت ثقيف تداين بني [ ص: 764 ] المغيرة في الجاهلية، فإذا حل الأجل قالوا : نزيدكم وتؤخرون عنا . فنزلت : لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن سعيد بن جبير في الآية قال : إن الرجل كان يكون له على الرجل المال، فإذا حل الأجل طلبه من صاحبه، فيقول المطلوب : أخر عني وأزيدك على مالك . فيفعلان ذلك ، فذلك الربا أضعافا مضاعفة ، فوعظهم الله : واتقوا الله في أمر الربا، فلا تأكلوا، لعلكم تفلحون لكي تفلحوا، واتقوا النار التي أعدت للكافرين ، فخوف آكل الربا من المؤمنين بالنار التي أعدت للكافرين، وأطيعوا الله والرسول يعني في تحريم الربا، لعلكم يعني : لكي ترحموا فلا تعذبون .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن معاوية بن قرة قال : كان الناس يتأولون هذه الآية : واتقوا النار التي أعدت للكافرين : اتقوا لا أعذبكم بذنوبكم في النار التي أعددتها للكافرين .

التالي السابق


الخدمات العلمية