صفحة جزء
قوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا الآيات .

أخرج الفريابي ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : وقالوا لإخوانهم إذا ضربوا في الأرض الآية .

[ ص: 85 ] قال : هذا قول عبد الله بن أبي ابن سلول والمنافقين .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن السدي في قوله : لا تكونوا كالذين كفروا وقالوا لإخوانهم الآية، قال : هؤلاء المنافقون أصحاب عبد الله بن أبي إذا ضربوا في الأرض وهي التجارة .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن الحسن في قوله : لو كانوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا قال : هذا قول الكفار، إذا مات الرجل يقولون : لو كان عندنا ما مات . فلا تقولوا كما قال الكفار .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : ليجعل الله ذلك حسرة في قلوبهم قال : يحزنهم قولهم، لا ينفعهم شيئا .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن إسحاق ليجعل الله ذلك حسرة في قلوبهم : لقلة اليقين بربهم، والله يحيي ويميت أي : يعجل ما يشاء ويؤخر ما يشاء من آجالهم بقدرته، ولئن قتلتم في سبيل الله الآية . أي : إن الموت كائن لا بد منه، فموت في سبيل الله أو قتل خير -لو علموا واتقوا- مما يجمعون من الدنيا التي لها يتأخرون عن الجهاد؛ تخوف الموت والقتل لما جمعوا من زهيد الدنيا زهادة في الآخرة ، ولئن [ ص: 86 ] متم أو قتلتم لإلى الله تحشرون أي : ذلك كائن؛ إذ إلى الله المرجع، فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا تغتروا بها، وليكن الجهاد وما رغبكم الله فيه منه آثر عندكم منها .

وأخرج عبد بن حميد ، عن الأعمش، أنه قرأ : (متم) و (أئذا متنا)، كل شيء في القرآن بكسر الميم .

التالي السابق


الخدمات العلمية