صفحة جزء
قوله تعالى : لتبلون في أموالكم وأنفسكم الآية .

أخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن جريج في قوله : لتبلون الآية . قال : أعلم الله المؤمنين أنه سيبتليهم فينظر كيف صبرهم على دينهم .

[ ص: 166 ] وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن الزهري في قوله : ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم قال : هو كعب بن الأشرف، وكان يحرض المشركين على النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في شعره، ويهجو النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه .

وأخرج ابن المنذر من طريق الزهري عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، مثله .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن جريج : ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب يعني اليهود والنصارى، فكان المسلمون يسمعون من اليهود قولهم : عزير ابن الله، ومن النصارى قولهم : المسيح ابن الله، وكان المسلمون ينصبون لهم الحرب، ويسمعون إشراكهم بالله، وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور قال : من القوة مما عزم الله عليه وأمركم به .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن في قوله : وإن تصبروا وتتقوا الآية، قال : أمر الله المؤمنين أن يصبروا على من آذاهم، زعم أنهم كانوا يقولون : يا أصحاب محمد، لستم على شيء؛ نحن أولى منكم، أنتم ضلال، فأمروا أن يمضوا ويصبروا .

وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير في قوله : إن ذلك من عزم الأمور .

[ ص: 167 ] يعني : هذا الصبر على الأذى في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لمن عزم الأمور . يعني من حق الأمور التي أمر الله تعالى .

التالي السابق


الخدمات العلمية