صفحة جزء
[ ص: 191 ] قوله تعالى : لا يغرنك الآية .

أخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر عن عكرمة : لا يغرنك تقلب الذين كفروا تقلب ليلهم ونهارهم، وما يجرى عليهم من النعم، متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد قال عكرمة : قال ابن عباس : أي : بئس المنزل .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم عن السدي : لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد يقول : ضربهم في البلاد .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في الآية قال : والله ما غروا نبي الله، ولا وكل إليهم شيئا من أمر الله حتى قبضه الله على ذلك .

قوله تعالى : وما عند الله خير للأبرار .

أخرج البخاري في "الأدب المفرد"، وعبد بن حميد ، وابن أبي حاتم عن ابن عمر قال : إنما سماهم الله أبرارا؛ لأنهم بروا الآباء والأبناء، كما أن لوالدك عليك حقا، كذلك لولدك عليك حق .

وأخرج ابن مردويه عن ابن عمر مرفوعا، والأول أصح .

[ ص: 192 ] وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن قال : الأبرار : الذين لا يؤذون الذر .

وأخرج ابن جرير عن ابن زيد : وما عند الله خير للأبرار قال : لمن يطيع الله .

قوله تعالى : وإن من أهل الكتاب الآية .

أخرج النسائي والبزار، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن أنس قال : لما مات النجاشي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «صلوا عليه» قالوا : يا رسول الله، نصلي على عبد حبشي! فأنزل الله : وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم الآية .

وأخرج ابن جرير ، عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «اخرجوا فصلوا على أخ لكم» فصلى بنا فكبر أربع تكبيرات . فقال : «هذا النجاشي أصحمة» فقال المنافقون : انظروا إلى هذا يصلي على علج نصراني لم يره قط، فأنزل الله : وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله الآية .

[ ص: 193 ] وأخرج الحاكم وصححه عن عبد الله بن الزبير قال : نزل بالنجاشي عدو من أرضهم، فجاء المهاجرون فقالوا : إنا نحب أن نخرج إليهم حتى نقاتل معك، وترى جراءتنا، ونجزيك بما صنعت بنا . فقال : لا، دواء بنصرة الله خير من دواء بنصرة الناس . قال : وفيه نزلت : وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله الآية .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير عن قتادة قال : ذكر لنا أن هذه الآية نزلت في النجاشي وفي ناس من أصحابه آمنوا بنبي الله صلى الله عليه وسلم وصدقوا به . وذكر لنا : أن النبي صلى الله عليه وسلم استغفر للنجاشي وصلى عليه حين بلغه موته، قال لأصحابه : «صلوا على أخ لكم قد مات بغير بلادكم» فقال أناس من أهل النفاق : يصلي على رجل مات ليس من أهل دينه؟ فأنزل الله : وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله الآية .

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن قال : لما مات النجاشي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «استغفروا لأخيكم» فقالوا : يا رسول الله، أنستغفر لذلك العلج؟ فأنزل الله : وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم الآية .

[ ص: 194 ] وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر عن ابن جريج قال : لما صلى النبي صلى الله عليه وسلم على النجاشي طعن في ذلك المنافقون فقالوا : صلى عليه وما كان على دينه . فنزلت هذه الآية : وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله إلى آخر الآية، قالوا : ما كان يستقبل قبلته، وإن بينهما للبحار، فنزلت : فأينما تولوا فثم وجه الله [البقرة : 115] قال ابن جريج : وقال آخرون : نزلت في النفر الذين كانوا من يهود فأسلموا؛ عبد الله بن سلام ومن معه .

وأخرج الطبراني عن وحشي بن حرب قال : لما مات النجاشي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : «إن أخاكم النجاشي قد مات، قوموا فصلوا عليه» فقال رجل : يا رسول الله، كيف نصلي عليه وقد مات في كفره؟ قال : «ألا تسمعون إلى قول الله : وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله الآية» .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله : وإن من أهل الكتاب الآية، قال : هم مسلمة أهل الكتاب من اليهود والنصارى .

وأخرج ابن جرير عن ابن زيد في الآية قال : هؤلاء يهود .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن في الآية قال : هم أهل الكتاب الذين كانوا [ ص: 195 ] قبل محمد صلى الله عليه وسلم، والذين اتبعوا محمدا صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية