صفحة جزء
قوله تعالى : ولو أنا كتبنا عليهم الآية .

أخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله : ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم هم يهود . يعني : والعرب، كما أمر أصحاب موسى عليه السلام أن يقتل بعضهم بعضا بالخناجر .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر عن سفيان في قوله : ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم . قال : نزلت في ثابت بن قيس بن شماس، وفيه أيضا : وآتوا حقه يوم حصاده [الأنعام : 141] .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن السدي في الآية قال : افتخر ثابت بن قيس بن شماس ورجل من اليهود، فقال اليهودي : والله لقد كتب الله علينا أن اقتلوا أنفسكم فقتلنا أنفسنا . فقال ثابت : والله لو كتب الله علينا أن اقتلوا أنفسكم لقتلنا أنفسنا .

[ ص: 527 ] فأنزل الله في هذا : ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم وأشد تثبيتا .

وأخرج ابن جرير ، عن أبي إسحاق السبيعي قال : لما نزلت : ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم الآية، قال رجل : لو أمرنا لفعلنا، والحمد لله الذي عافانا، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال : «إن من أمتي لرجالا الإيمان أثبت في قلوبهم من الجبال الرواسي» .

وأخرج ابن المنذر من طريق إسرائيل عن أبي إسحاق، عن زيد بن الحسن قال : لما نزلت هذه الآية : ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم قال ناس من الأنصار : والله لو كتبه الله علينا لقبلنا، الحمد لله الذي عافانا، ثم الحمد لله الذي عافانا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «الإيمان أثبت في قلوب رجال من الأنصار من الجبال الرواسي» .

وأخرج ابن أبي حاتم من طريق هشام، عن الحسن قال : لما نزلت هذه الآية : ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم قال أناس من الصحابة : لو فعل ربنا لفعلنا . فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فقال : «الإيمان أثبت في قلوب أهله من الجبال الرواسي» .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عامر بن عبد الله بن الزبير، قال : نزلت : ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم قال أبو بكر : يا رسول الله، والله لو أمرتني أن أقتل نفسي لفعلت، قال : «صدقت يا أبا بكر» .

[ ص: 528 ] وأخرج ابن أبي حاتم عن شريح بن عبيد قال : لما تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم أشار بيده إلى عبد الله بن رواحة فقال : «لو أن الله كتب ذلك لكان هذا من أولئك القليل» .

وأخرج ابن أبي حاتم عن سفيان في الآية قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : «لو نزلت كان ابن أم عبد منهم» .

وأخرج ابن المنذر عن مقاتل بن حيان في الآية قال : كان عبد الله بن مسعود من القليل الذي يقتل نفسه .

وأخرج ابن المنذر ، وابن عساكر ، عن عكرمة قال : عبد الله بن مسعود وعمار بن ياسر . يعني من أولئك القليل .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن السدي في قوله : وأشد تثبيتا قال : تصديقا .

التالي السابق


الخدمات العلمية