صفحة جزء
قوله تعالى : ألم تر الآية .

[ ص: 538 ] أخرج النسائي، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه، والبيهقي في "سننه"، من طريق عكرمة، عن ابن عباس ، أن عبد الرحمن بن عوف وأصحابا له أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا نبي الله، كنا في عز ونحن مشركون، فلما آمنا صرنا أذلة، فقال : «إني أمرت بالعفو، فلا تقاتلوا القوم» فلما حوله الله إلى المدينة أمره الله بالقتال، فكفوا، فأنزل الله : ألم تر إلى الذين قيل لهم كفوا أيديكم الآية .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر عن قتادة في الآية قال : كان أناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - وهم يومئذ بمكة قبل الهجرة - يسارعون إلى القتال، فقالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : ذرنا نتخذ معاول فنقاتل بها المشركين، وذكر لنا أن عبد الرحمن بن عوف كان فيمن قال ذلك، فنهاهم نبي الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك قال : «لم أومر بذلك» فلما كانت الهجرة وأمروا بالقتال كره القوم ذلك، وصنعوا فيه ما تسمعون، قال الله تعالى : قل متاع الدنيا قليل والآخرة خير لمن اتقى ولا تظلمون فتيلا .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن السدي في الآية قال : هم قوم أسلموا قبل أن يفرض عليهم القتال، ولم يكن عليهم إلا الصلاة والزكاة فسألوا الله أن يفرض عليهم القتال .

[ ص: 539 ] وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : ألم تر إلى الذين قيل لهم كفوا أيديكم إلى قوله : لاتبعتم الشيطان إلا قليلا ما بين ذلك في يهود .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، من طريق العوفي ، عن ابن عباس : فلما كتب عليهم القتال إذا فريق منهم الآية، قال : نهى الله هذه الأمة أن يصنعوا صنيعهم .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم عن السدي في قوله : إلى أجل قريب قال : هو الموت .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن جريج : إلى أجل قريب أي : إلى أن يموت موتا .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ عن هشام قال : قرأ الحسن : قل متاع الدنيا قليل قال : رحم الله عبدا صحبها على ذلك، ما الدنيا كلها من أولها إلى آخرها إلا كرجل نام نومة، فرأى في منامه بعض ما يحب، ثم انتبه فلم ير شيئا .

[ ص: 540 ] وأخرج ابن أبي حاتم عن ميمون بن مهران قال : الدنيا قليل، وقد مضى أكثر القليل، وبقي قليل من قليل .

التالي السابق


الخدمات العلمية