صفحة جزء
قوله تعالى : ويقولون طاعة الآية .

[ ص: 546 ] أخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، من طريق العوفي ، عن ابن عباس في قوله : ويقولون طاعة الآية، قال : هم أناس كانوا يقولون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم : آمنا بالله ورسوله . ليأمنوا على دمائهم وأموالهم : فإذا برزوا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم : بيت طائفة منهم يقول : خالفوهم إلى غير ما قالوا عنده، فعابهم الله فقال : بيت طائفة منهم غير الذي تقول يقول : يغيرون ما قال النبي صلى الله عليه وسلم .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن السدي في قوله : ويقولون طاعة قال : هؤلاء المنافقون الذين يقولون إذا حضروا النبي صلى الله عليه وسلم فأمرهم بأمر قالوا : طاعة، فإذا خرجوا غيرت طائفة منهم ما يقول النبي : والله يكتب ما يبيتون يقول : ما يقولون .

وأخرج ابن جرير من طريق عكرمة، عن ابن عباس في قوله : بيت طائفة منهم غير الذي تقول قال : غير أولئك ما قال النبي صلى الله عليه وسلم .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، من طريق ابن جريج عن ابن عباس : بيت طائفة منهم غير الذي تقول يغيرون ما قال النبي صلى الله عليه وسلم والله يكتب ما يبيتون [ ص: 547 ] يغيرون .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن الضحاك : بيت طائفة منهم قال : هم أهل النفاق .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن قتادة : بيت طائفة منهم غير الذي تقول قال : يغيرون ما عهدوا إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم .

وأخرج ابن أبي حاتم ، من طريق عثمان بن عطاء، عن أبيه : والله يكتب ما يبيتون قال : يغيرون ما يقول النبي صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية